Job QualificationStrategies

استراتيجيات التدريس الحديثة : تعرف على أهم وأفضل طرق التدريس الحديثة

سنناقش اليوم أهم استراتيجيات التدريس الحديثة التي يمكنك تبينها في القيان بمهام التدريس.

المبدأ الرئيسي للتدريس هو نقل المعرفة للطلاب من أجل إعدادهم لمهنة وحياة مستقلة ومجزية ، هو نفسه في جميع أنحاء العالم.

“الجميع عبقري. لكن إذا حكمت على سمكة من حيث قدرتها على تسلق الشجرة ، فستعيش حياتها كلها معتقدة أنها غبية “. ~ ألبرت أينشتاين

محتوى الصفحة

ما هي استراتيجية التعليم الحديث؟

استراتيجيات التعليم الحديث ةهي الإستراتيجيات التي تركز بشكل أكبر على تعليم الطلاب لتحسين سلوكهم العقلي باستخدام أفكار جديدة ومبتكرة مختلفة بدلاً من جعلهم يتلوون المنهج الدراسي لمسح الامتحان بنفس الأسلوب القديم هي استراتيجيات التدريس الحديثة بكلمات بسيطة.

إن طريقة التدريس الجديدة التي أطلقنا عليها استراتيجية التعليم الحديث تعتمد بشكل أكبر على النشاط وتركز عقل المتعلم الذي يشركهم بالكامل في عملية التعلم. في طريقة التدريس الحديثة ، يتم تدريس المناهج وتخطيطها بحيث يكون المتعلم هو الهدف الأساسي.

من خلال هذه الطريقة ، يشارك المتعلمون بنشاط في العملية برمتها لبناء معارفهم وصقل مهاراتهم ؛ هذا ما يسمى أيضًا بالنهج البنائي.

من ناحية أخرى ، فإن المرشد أو المعلم يقودهم فقط ويوجههم للتركيز على أهداف الموضوع. يتم كل ذلك من خلال الانخراط في الأنشطة وباعتماد أساليب التدريس الحديثة المبتكرة.

الطلب الجديد للعصر أو الحاجة إلى الساعة للطلاب هو تبني أساليب التدريس المعاصرة التي ستساعد أيضًا في تقليل المنافسة بين الطلاب ، وتعزيز التعاون ، وتعزيز بيئة الدراسة الصحية.

مقدمة مختصرة

على مر السنين ، كانت هناك تغييرات ملحوظة في أسلوب التدريس. على عكس الحفظ ونفس ممارسة التلاوة القديمة لتعليم الطلاب ، الآن مع استراتيجيات التدريس الحديثة ، تم إدخال طرق تفاعلية للتدريس ، ويمكن رؤية نتائجه.

هذا إصلاح تعليمي يوفر زاوية مختلفة تمامًا للتدريس والتعلم لأن استراتيجيات التدريس الحديثة لا تعامل جميع الطلاب على نفس المستوى من قدرتهم على الفهم ، على عكس طريقة التدريس التقليدية.

بدلاً من أن تكون أساليب التدريس الحديثة المعتمدة على المعلم الوحيد ، تركز بشكل أكبر على طرح الأسئلة والتوضيح والشرح والطرق العملية وأساليب التعاون ، وهي تعتمد بشكل أكبر على النشاط.

أسباب إدخال استراتيجيات التعليم الحديث

في السنوات الأخيرة ، زاد نطاق المعرفة في مجال العلوم والتكنولوجيا بشكل كبير ، كما زادت قدرة الإنسان على التكيف مع المعرفة الجديدة في العلوم والتكنولوجيا.

لذلك ، هناك حاجة ماسة للعقول المبتكرة والمبدعة لاستكشاف مجالات غير معروفة وغير مكشوفة من مجالات مختلفة. لمواكبة العالم الحديث وعصر التكنولوجيا الذي تحركه المعرفة ، فإن تبني الطرق الحديثة هو الوسيلة الوحيدة للبقاء على قيد الحياة.

لذلك ، يجب تعليم الطلاب بطريقة تتماشى مع القرن الحادي والعشرين ، وهو الوقت الذي تحركه التكنولوجيا والذي يتطلب عقول إبداعية ومبتكرة لتقدم الأفراد والمجتمع والأمة.

يجب تعريف الطلاب بأساليب التدريس الحديثة وتزويدهم بالمعرفة الكافية حتى يتمكنوا من خلق الفرص لأنفسهم وللآخرين.

لا يزال المعلمون يستخدمون طريقة التحدث بالطباشير التقليدية في الفصل الدراسي لتعليم الطلاب الذين يمكنهم توفير المعرفة الأساسية فقط بالعلوم والمواد الأخرى. لم يعد من الممكن استخدام نهجهم لأن هذا عفا عليه الزمن وذو نطاق محدود وفشل على المستوى الوطني والشخصي.

إذا قام المعلمون بالتدريس بأساليب التدريس الحديثة بدلاً من الأساليب التقليدية غير العملية وقدموا دروسًا في العلوم بطريقة علمية أكثر ملاءمة ، فيمكن عندئذ التغلب على العديد من المشكلات ، بما في ذلك البطالة.

كل هذا يمكن تحقيقه من خلال توفير دعامة قوية لنظام التعليم الأساسي ونظام التعليم الثانوي. يتطلب مراجعة فورية لمناهج التعليم ، وهذا هو سبب تقديم استراتيجيات التدريس الحديثة.

لماذا التعليم الحديث هو حاجة الساعة؟

التعليم هو حاجة الساعة لأنه يخلق مجتمعًا متعلمًا وفي عملية تثقيف المجتمع ، يعد التحفيز والتعليمات أمرًا بالغ الأهمية والمعلمون والمرشدون والإداريون مسؤولون عن تحفيز المتعلمين. سيتم رفع معدل معرفة القراءة والكتابة من خلال توفير التعليم لمعظم أجزاء المجتمع.

ومع ذلك ، مع تغير الوقت إلى حد ما ، يطلب المتعلمون تقنيات وأساليب جديدة لاكتساب المعرفة التي تخصصهم ليس فقط في الدراسة النظرية ولكن تضمن لهم توفير المعرفة العملية وصقل مهاراتهم وجعلهم متعلمين لمواجهة أي نوع من التحديات.

استراتيجيات التدريس الحديثة هي الطريقة الوحيدة لتلبية متطلبات العصر الحديث.

1.ملائمة التدريس الحديث

التعليم الحديث هو بلا شك حاجة الساعة بسبب أهميتها في العصر الحديث. تتطلب الثورة في مجال العلوم والتكنولوجيا أفكارًا عظيمة وجهدًا مكثفًا للتعامل مع أي نوع من الظروف القادمة في طريق التنمية.

كل العبء يقع على أكتاف المتعلمين الصغار. لذلك ، من الضروري إعطاء الطلاب ليس فقط المعرفة ولكن لتحسين مهاراتهم من البداية.

2.الانتقال من القراءة والحفظ إلى التجربة والتجربة

لقد رأينا مفهوم التدريس في المدارس حيث يشرح المعلمون الموضوع ويطلبون من الطلاب تلاوة وحفظ الموضوع للدافع الرئيسي لاجتياز الاختبار والحصول على الشهادة.

كان الحفظ والتلاوة طريقة التدريس التي تساعد بالتأكيد على إنهاء الامتحان ولكنها لا تساعد أكثر. فقط الخبرة واكتساب المعرفة العملية ستكون مفيدة لمزيد من الدراسات والحياة.

في التدريس الحديث ، ينصب التركيز أكثر على الدراسة التجريبية وهي الحاجة إلى الساعة أيضًا.

3.مفهوم الابتكار

يشجعنا التدريس الحديث على تقديم أفكار جديدة وإدخال مفاهيم جديدة. تهدف استراتيجيات التدريس الحديثة المختلفة إلى الإبداع والأفكار المبتكرة.

إنه يحفز المتعلمين على عدم اتباع الأشياء التقليدية ولكن الخروج بالابتكارات. هذا هو السبب وراء ربط التدريس الحديث بالأدوات التقنية التي يمكن أن تساعد المتعلمين على مشاركة ابتكاراتهم وإبداعهم.

لتعزيز مفهوم الابتكار ، فإن استراتيجيات التدريس الحديثة هي الأنسب. أيضًا ، يلعب الابتكار في طرق التدريس دورًا مهمًا في تحسين جودة التعليم وهو مسعى هذه المرة.

خصائص استراتيجيات التدريس الحديثة

تساعد استراتيجيات التدريس الحديثة في بناء أو تطوير فهم مثمر للعلوم الأساسية والتكنولوجيا (BST). ومن هنا فإن عناصر طرق التدريس المعاصرة تشمل:

1.التعليم المتمحور حول المتعلم

من الخصائص الأساسية لأساليب التدريس الحديثة في العلوم الأساسية والتكنولوجيا (BST) أنها تتمحور حول المتعلم.

يركز على المتعلمين أثناء الاستخدام أو التقديم أثناء محاضرات الفصل والمختبر. يعمل المعلم كدليل فقط ، وكل عملية التعلم تشمل المتعلمين. يظهر المتعلمون بشكل ملحوظ كمسيطر في تفاعلات الفصل الدراسي.

3. التعليم على أساس المهام أو على أساس النشاط

ينظم المعلم أو دليل العلوم الأساسية والتكنولوجيا نشاطًا أو مهمة ويشرك الطلاب على التعلم من خلال هذه الطريقة.

ومن ثم فهي قائمة على النشاط أو على العمولة. يُعرض على الطلاب أو يُطلب منهم المشاركة في تفاعل الفصل الدراسي من خلال هذه الأنشطة التفاعلية.

4.الموارد المستندة

يجب أن يكون معلمو العلوم الأساسية والتكنولوجيا واسعي الحيلة. يجب عليهم جمع وتوزيع جميع المواد الدراسية المطلوبة على المتعلمين لتعلمهم أو لفهم الموضوع بوضوح.

يمكن جمع الموارد من بيئة المدرسة أو أي مكان آخر حيث تكون متاحة. أيضًا ، يمكن أن يكون المتعلم هو المصدر لجلب مواد الدراسة أو الموارد من نهايتها.

5.التعليم التفاعلي في الطبيعة

تُعرِّف إحدى السمات الأساسية لأي استراتيجية تدريس حديثة هي كونها تفاعلية للغاية. يطلب المعلم من الطلاب تشكيل مجموعات صغيرة أو العمل كأفراد لأداء مهام التعلم والتوصل إلى النتائج المرجوة.

يساعدهم على جمع المعرفة من بعضهم البعض. يتعلم الطلاب العمل معًا والشعور بالتعاون. كما أنه يعمل لصالحهم عندما يخرجون إلى العالم الخارجي.

6.التكامل في الطبيعة

من الخصائص الحيوية لطرق التدريس الحديثة أنها تكاملية. يربط المعلمون موضوعات لموضوع واحد ، على سبيل المثال ، موضوعات العلوم الاجتماعية مثل تعاطي المخدرات والعنف المنزلي والسلامة والتلوث وتوزيع الغذاء والجريمة وما إلى ذلك بقضايا أخرى وجعلها متكاملة.

من خلال هذا ، يمكن للمتعلم اكتساب معرفة المزيد من الموضوعات التي يدرسها.

7.تعاون الأقران

لا تشجع استراتيجيات التدريس الحديثة الطلاب فقط من خلال السماح لهم بتقديم أفكارهم أو مبادرتهم من خلال ملاحظة ردودهم ودراسة أبحاثهم والسماح لهم بالإجابة أثناء التفاعل في فصول العلوم الاساسية والتكنولوجيا ولكن أيضًا تختار الطلاب بناءً على الاهتمامات والاحتياجات والمشاعر.

من خلال الأنشطة التعليمية ، يتعلم الطلاب العمل بشكل تعاوني ، كما أنهم يقدرون عمل منافسيهم أيضًا. في منهج العلوم الاساسية والتكنولوجيا ، تعتبر اهتمامات المتعلم أكثر أهمية ، ويتم توجيههم نحو أهدافهم ووظائفهم.

أهم استراتيجيات التدريس الحديثة

مثل المجالات الأخرى ، تطور وجه التعليم أيضًا بشكل كبير خلال هذه الفترة. في وقت سابق ، كان المعلمون هم الوسيلة الوحيدة لإنشاء جسر بين التعليم والمتعلمين.

كانوا يستخدمون الأساليب التربوية التقليدية لشرح الموضوع أو لتقديم الملاحظات.

ومع ذلك ، يرى التعليم الحديث سيناريو واسعًا يشجع المتعلمين على الدراسة بعمق والدراسة لإرضاء فضولهم

. في السنوات الأخيرة ، نتعرف على طرق تدريس حديثة مختلفة ، وقد أحدث إدخال التكنولوجيا إلى جانب طرق التدريس المبتكرة ثورة في قطاع التعليم. لذا ، دعونا نناقش طرق التدريس الجديدة.

فيما يلي استراتيجيات التدريس الحديثة:

1.استراتيجية التعلم التعاوني

في ما مضى ، عندما طُلب من الطلاب مراجعة الموضوع أو المنهج الدراسي أثناء الامتحان أو الأيام العادية ، اعتادوا مراجعة المنهج الدراسي في عزلة أو في المنزل.

كانت هذه الممارسة منتشرة في طرق التدريس التقليدية. للتعامل مع هذه المشكلة أو توفير منصة أكثر فائدة للطلاب ، تبتكر المدارس التعلم التعاوني.

في طريقة التدريس الحديثة هذه ، يشكل المعلمون مجموعة من الطلاب حيث يمكنهم حل مشكلاتهم ومناقشات حول الموضوعات ومسح استفساراتهم. يساعد هذا في تطوير المهارات الاجتماعية ويسمح للطلاب بفهم الموضوع بشكل أسرع.

في طريقة التدريس الحديثة هذه ، يكون كل طالب جزءًا من نجاح المجموعة حيث يساعدون بعضهم البعض للوصول إلى النتيجة المرجوة ، ويتعلمون أيضًا التواصل مع بعضهم البعض.

يتعلم المتعلمون التسامح مع الآخرين ، وتطوير المهارات للاستماع إلى الآخرين وكيفية العمل في فريق. سيكونون قادرين على مقابلة شخصيات مختلفة ويمكنهم الحصول على مراجعة حقيقية لعملهم.

يقدم الطلاب أفكارهم ويتوقعون استجابة عندما يكونون في مجموعة التعلم. يسمح لهم بتبادل إبداعاتهم واكتساب المزيد من المعرفة. في المقابل ، يساعدهم ذلك على تعلم مواجهة النقد الصحي والأسئلة المتقاطعة.

لذلك ، يجب أن تختار إدارة المدرسة اتباع طريقة تعاونية للتدريس لتعليم طلابها. يحتاجون فقط إلى إجراء بعض التغييرات في تخطيط الفصل الدراسي. استبدل المكاتب بأسطح السبورة. لذلك ، يمكن للمجموعات العمل معًا بسهولة.

2.استراتيجية التعلم المتباعد

يعد التعلم المتباعد أحد أساليب التدريس الحديثة التي يتبعها المعلمون. في هذه الطريقة ، يكرر المعلمون الدرس عدة مرات ، أساسًا حتى يفهمهم الطلاب تمامًا. ومع ذلك ، يكرر المعلم الدورة بمسافتين مدة كل منهما 10 دقائق (استراحة) بين الدروس.

تهدف الفجوة إلى إنعاش العقل من خلال ممارسة الأنشطة البدنية أو تقنيات اليقظة التي تعدهم للجلسة التالية من نفس الدرس. تمنح هذه الطريقة الطلاب فترات لتوارث المعرفة وإنشاء روابط بين التعلم. قبل الانتقال إلى فصل آخر ، تعمل هذه الطريقة على إعداد الطلاب بالأساسيات.

إنه يحدد حقًا المثل القائل بأن العقل السليم في الجسم السليم. لذلك ، يجب أن تكون الحالة الجسدية للطلاب كافية لنمو الحالة العقلية التي تعد ضرورية لاكتساب المعرفة. التعلم المتباعد لديه أيضًا مجال للحد من السمنة لدى الأطفال الذين يذهبون إلى المدرسة والتي يمكن رؤيتها أكثر في الوقت الحاضر. يحسن الصحة العقلية والجسدية للطالب.

3.استراتيجية الفصل المقلوب

الفصول المقلوبة مصطلح معروف في الطريقة التربوية. لقد عرفت عن هذا بلا شك. اسمها “فليبيد كلاس روم” يجعلها فريدة من نوعها. إنها إحدى استراتيجيات التدريس الحديثة الحيوية للغاية المستخدمة هذه الأيام. في طريقة التدريس هذه ، يتم إجراء التدريس بطريقة مقلوبة.

على عكس الطرق التقليدية ، يدرس الطلاب مواد أو محتوى جديدًا في المنزل بأنفسهم ويمارسونها في المدرسة.

الطريقة هي عكس تقديم المحتوى في المدرسة وتطلب من الطلاب إعادة العمل عليه أو ممارسته في المنزل. يمارس الطلاب هذه الطريقة في المنزل من خلال مشاهدة فيديو تعليمي أو البحث عبر الإنترنت أو العمل على المحتوى الذي يشاركه المعلم عادةً.

لا يحتاجون إلى إكمال الواجب المنزلي في المنزل. بدلا من ذلك ، قاموا بإنهائه في المدرسة.

من خلال ممارسة أساليب التدريس الحديثة في الصف المقلوب ، يحصل الطلاب على وقت كافٍ لفهم الموضوع ، على عكس المدرسة حيث يحصلون على بضع دقائق فقط لفهم المحتوى. إذا لزم الأمر ، يمكنهم العمل أكثر على قضية واحدة.

يعد الطلاب أنفسهم بالمحتوى قبل الوصول إلى المدرسة ، وإذا واجهوا أي شك ، فيمكنهم مناقشته في الفصل الدراسي أو سؤال المعلم المعني.

يمكنهم أيضًا اقتراح أفكارهم المتعلقة بالمحتوى ومشاركتها مع زملائهم الآخرين في الفصل. علاوة على ذلك ، هناك ميزة أخرى لطريقة التدريس الحديثة هذه والتي لن يضطر الطلاب إلى المعاناة بسبب مرضهم. لن تعيق الأيام المرضية تعلمهم.

3.استراتيجية التعلم الذاتي

يدفع الفضول المتعلم إلى تعلم المزيد والمزيد دائمًا. إنه يدفع المتعلمين إلى تعلم وحفظ مساحات كبيرة من النص والتي إما سيفوتونها بامتنان أو ينسونها على الفور.

من خلال فضولهم ، يتم تحفيز الطلاب لاستكشاف الموضوعات التي يهتمون بها. يساعد تعليم الطلاب كيفية تشغيل الإنترنت والعثور على النتائج بأنفسهم على الاعتماد على الذات ويمنحهم فهمًا عميقًا للمحتوى.

يجب أن يسمح المعلم للطلاب بطرح أفكار جديدة والعمل عليها لتنمية عقولهم وقدرتهم على العمل بمفردهم. تلعب طريقة التدريس الحديثة هذه دورًا مهمًا في فترة تعليم المتعلمين.

4.استراتيجية التعلم باللعب

من الحقائق المعروفة أن الأطفال يحبون الألعاب سواء كانت ألعابًا عبر الإنترنت أو يلعبون الألعاب في الملعب.

يعد التدريس من خلال الألعاب أحد أساليب التدريس الحديثة الأساسية التي تم استخدامها في ظل استراتيجيات التدريس الحديثة. شوهدت أهمية التلعيب في التدريس في الغالب في نظام التعليم الابتدائي ومرحلة ما قبل المدرسة.

لن يدرك الطلاب التعلم من خلال ممارسة الألعاب. لقد حفز الطلاب أيضًا وأثبت فعاليته ليس فقط لطلاب مرحلة ما قبل المدرسة ولكن في أي عمر.

تقع مسؤولية التدريس باستخدام استراتيدية التعلم باللعب على عاتق المعلمين حيث يجب عليهم تخطيط أو تصميم المشاريع التي ستكون مناسبة للطلاب في سنهم.

يجب أن تتضمن تدابير جذابة لربط الطلاب لفترة أطول والحفاظ على اهتمامهم حيًا. يمكن للمدرسين أيضًا الحصول على مساعدة من النظام الأساسي عبر الإنترنت ضمن استراتيدية التعلم باللعب.

يمكن للمدرسين تنظيم اختبارات أو ألغاز أو ألعاب ذهنية عبر الإنترنت. طريقة التدريس الحديثة هذه هي طريقة تعليمية ممتعة للتدريس.

5.استراتيجية تعليم VAK

  • المرئية Visual
  • المسموعة ،audible
  • kinesthetic الحركية

VAK هي طريقة تدريس حديثة يمكن رؤية آثارها بوضوح. نقسم أصغر حجما إلى ثلاث فئات: المرئية ، والمسموعة ، والحركية (الحركة). يحتاج المرء إلى التعرف على الفئة التي ينتمون إليها أو يجب أن يعرف المعلم الفئة التي ينتمي إليها طلابه.

في VAK ، V تعني رؤية البيانات ، A هو الصوت يعني جمع المعلومات عن طريق سماع البيانات ، و K تعني الحركية والشعور بالبيانات.

يجب على المعلم الحفاظ على فئة الطلاب عينية أثناء التدريس لأن بعض الطلاب يلتقطون المعلومات من خلال الرؤية أو السمع أو الشعور. لذلك ، يجب أن يقدموا نفس المادة بطرق مختلفة.

تم تقديم طريقة التدريس VAK في عشرينيات القرن الماضي لمساعدة الأطفال الذين يعانون من عسر القراءة.

ومع ذلك ، فإن تأثيره أكثر فعالية في العصر الحديث. في زمن الإنترنت ، أصبحت المشاهدة والتعلم من خلال مقاطع الفيديو وسيلة تعليمية جديدة شائعة. ي

فهم الطلاب بسرعة عندما يرون أو يسمعون أو يشعرون بدلاً من قراءة المواد. وأيضًا ، لا يقتصر المتعلم على أي وسيلة من الوسائط حيث يمكنه استخدام جميع وسائط التدريس الثلاثة.

6.استراتيجية التعلم المتقاطع

طريقة التدريس الحديثة غير الشائعة هي التعلم المتقاطع الذي يستخدم بيئات التدريس والتعلم الرسمية وغير الرسمية. إنها إحدى الطرق المثالية لتقديم أفضل تعليم للمتعلمين. يُشرك التعلم المتقاطع المتعلمين بشكل فعال ويوفر نتائج حقيقية ومبتكرة.

الإعداد الرسمي هو بيئة تقليدية ، تتم في الصف لتحقيق العملية التعلمية التعليمية. بينما ، البيئة غير الرسمية للتدريس هي المتاحف والندوات وأماكن ما بعد المدرسة.

تقوم المدارس والكليات بالتدريس بالمحتوى والمواد الدراسية واستخدام الخبرات اليومية لإضافة المعرفة. من ناحية أخرى ، يولد التعلم غير الرسمي الفضول والاهتمام ويزيد من الفهم من خلال طرح الأسئلة على معلميهم.

يجب على المعلمين تقديم استفسارات أو أسئلة جديدة في الإعداد الرسمي والإجابات التي يجب على الطلاب محاولة العثور عليها في الأماكن غير الرسمية مثل استكشاف هذا السؤال في زيارتهم للمتحف.

يمكن للمتعلمين تدوين الملاحظات أو جمع الصور كبياناتهم وإنتاجها كمعلومات بمجرد نسخها احتياطيًا في الفصل الدراسي. يمكنهم مشاركة المعلومات التي تم جمعها مع زملائهم الآخرين ويمكنهم مناقشتها للحصول على نتائج أفضل.

مزايا استراتيجيات التدريس الحديثة

إلى جانب الترقيات التي تم إجراؤها على النظام التعليمي للطلاب ، يشهد وجه التدريس أيضًا تحولًا في القرن الحادي والعشرين.

قبل تطبيق تقنيات التدريس الحديثة ، من الضروري معرفة المزيد عن المزايا والفوائد التي تجلبها لنظامك.

لذلك فهي تحقق أقصى استفادة ممكنة من الخدمات بأقل تكلفة ممكنة. يمكننا إلقاء نظرة على بعض هذه المزايا الهامة للتدريس الحديث.

1.تطوير مهارات التفكير المعرفي

لا يعتمد نظام التدريس الحديث كليًا على تقنيات التغذية بالملعقة ، والتي كانت جزءًا من نظام التدريس العادي. الأساليب الحالية سلكية لتنمية مهارات التفكير المعرفي للأطفال ، وهو أمر غير وارد من حيث نظام التدريس القياسي.

يمكن تفسير المهارات المعرفية على أنها المهارات الأساسية المرتبطة بعمل الدماغ. من القدرة على القراءة ، تعد القدرة على التعلم والحفظ جزءًا من المهارات المعرفية التي ترتبط بالدماغ.

تنعكس المهارات المعرفية القوية للطلاب في عملية صنع القرار ومهارات تحليل المشكلات ، وتساهم في نمو معدل الذكاء لديهم وتلعب أيضًا دورًا مفيدًا في تحسين قوة الذاكرة.

2.جلب قشرة الفص الجبهي إلى الحياة

عادةً ما تتأثر قشرة الفص الجبهي للدماغ بالإجهاد والاكتئاب اللذين لا يمكن السيطرة عليهما. يلعب هذا الجزء دورًا مهمًا في نتيجة الكلام ، والنتائج السلوكية ، والنتائج التعبيرية ، وما إلى ذلك ، وهي وظائف أساسية للدماغ. كما أنه مفيد في تعزيز الذاكرة وقدرات التفكير لدى الفرد.

تقنيات التدريس الحديثة ، كما قيل ، تركز أكثر على قدرات التفكير الأساسية ، وبالتالي تنشط الآلية المثالية لقشرة الفص الجبهي.

تعتبر وظائف قشرة الفص الجبهي متفوقة ، وسيكون تشغيلها هو أفضل ميزة تم استكشافها من تقنيات التدريس الحديثة هذه. لذلك فهي ميزة واضحة وواحدة من أهم المزايا التي تأتي مع تطبيق أساليب التدريس الحديثة.

3.استكشاف الأشياء

يعد استكشاف الأشياء التي تكمن فيها الفائدة جزءًا أساسيًا من التنمية الشخصية. تثير العملية أيضًا التعلم الذاتي وتتأكد من توجيهه بالقدر المناسب.

تثير ممارسة استراتيجيات التدريس الحديثة هذه المجموعة نفسها من الاهتمامات التي يجب استكشافها من قبل الطلاب بمساعدة مناسبة وكافية من المعلمين.

يعد استكشاف الأشياء بمفرده أحد أكثر المبادرات إنتاجية من قبل الفرد ، كما أن أقصى دعم ممكن من نظام تعليمي فعال يضمن أن العملية مثمرة وديناميكية. تؤمن استراتيجيات التدريس الحديثة بتزويدهم بما يكفي من الحرية والمرونة والتسهيلات لاستكشاف اهتماماتهم.

4.تطوير أنماط فريدة للتعلم

التعلم هو الهدف الأساسي للتدريس ، والطرق المستخدمة في التعليم تبدأ أغراضها الخاصة لجعل عملية التعلم أكثر إنتاجية وفائدة. لذلك فإن أحد الأهداف الأساسية للاستراتيجيات المنفذة وفقًا للتدريس الحديث يركز أكثر على تطوير أنماط فريدة للتعلم.

تختلف عملية التعلم أو أكثر طرق التعلم فاعلية كثيرًا بين الأفراد المختلفين ، والأهم من ذلك ، هذا هو المكان الذي تنطبق فيه أساليب التدريس الحديثة على إمكاناتها الكاملة. م

ن خلال تطوير أنماط تعلم فريدة ومصممة خصيصًا ، تتأكد تقنيات التدريس الحديثة من تلبية العقول الفردية بطريقة مناسبة وطرق المعرفة الصحيحة التي ستجعل عملية التعلم في نهاية المطاف منتجة حتى صميمها.

5.المهارات القائمة على التطبيق

يشير التطبيق إلى قابلية المهارات العملية ، وتستند هذه بشكل مباشر إلى الممارسة الفعلية للمهارات المكتسبة والمكتسبة من عملية التدريس.

تستخدم استراتيجيات التدريس الحديثة نهجًا مختلفًا تمامًا ، وهو أسلوب مختلف عن الممارسات النظرية للمدرسة القديمة. تركز هذه في الغالب على قابلية تطبيق المهارات وتعلم الأفراد واكتساب الخبرة العملية لها.

يعد التعليم القائم على التطبيقات أحد أكثر أنواع أنظمة التعليم تأثيرًا وإنتاجية مقارنة بالدراسات النظرية. نظرًا لأن طرق التدريس القديمة كانت لها قيود مع المعرفة العملية ، فقد اعتمدت في الغالب على الجزء النظري.

يؤدي تطبيق تقنيات التدريس الحديثة تلقائيًا إلى التخلص من الحاجة غير الضرورية للجزء النظري ، واستبدالها بالمهارات القائمة على التطبيق.

6.التعلم ذو الصلة بالاحتياجات المتزايدة

أحد أهم أهداف التعليم هو جعل الأفراد مؤهلين بما يكفي لمواجهة البيئة المتغيرة ، ومن أجل ذلك ، يجب أن يكونوا أكفاء بما فيه الكفاية. يركز نظام التعليم الحديث بشكل كبير على هذا ويجعلها فعالة بما يكفي لمواجهة محن الاحتياجات المتزايدة ذات الصلة بالبيئة.

الفرق بين استراتيجية التدريس الحديثة والتقليدية

لقرون ، لم يكن هناك سوى طريقة واحدة للتدريس في الممارسة العملية حيث يشرح المعلم درسًا ويقوم الطلاب بحفظه وقراءته على أنه تعلمهم.

وهذا ما يسمى بالطريقة التقليدية في التدريس والتي كانت تشكل عقبة بين الطلاب وتفكيرهم الإبداعي. ثم يستمرون في الافتقار إلى مهارات اتخاذ القرار وحل المشكلات.

من ناحية أخرى ، فإن استراتيجيات التدريس الحديثة تعتمد على الطلاب ومخصصة لمزيد من الأساليب العملية.

ينقسم المجتمع إلى ثلاث مجموعات على أساس طرق التدريس. الشخص الذي لا يزال يدعم طرق التدريس التقليدية. المجموعة الثانية لصالح استراتيجيات التدريس الحديثة.

في الوقت نفسه ، يفضل القسم الثالث كلاً من طرق التدريس التقليدية والحديثة. المجموعة الثالثة تؤمن بمزيج من طرق التدريس.

يعتمد نمو الأمة على التعليم السليم والأنظمة المعززة. حتى في العصر الحديث ، عندما تتوفر العديد من الوسائل لتوفير التعليم ، ما زلنا في مرحلة نعطي فيها وزنًا أكبر لطريقة التدريس التقليدية.

ولكن للحصول على أفضل نتيجة ، هناك حاجة إلى الجمع بين كل من طرق التدريس التقليدية وطرق التدريس الحديثة.

الأشخاص الذين يعتقدون أن استراتيجيات التدريس الحديثة هي الأفضل لمواجهة انتقادات الأشخاص الذين يدعمون طرق التدريس التقليدية. ومع ذلك ، يجب أن يكون هناك توازن مناسب بين استخدام طرق التدريس التقليدية والحديثة. كلتا الطريقتين ينبغي نقلهما إلى التعليم.

نوضح أدناه مزايا وعيوب طرق التدريس التقليدية والحديثة ، والتي تساعد على فهم الفرق بين استراتيجيات التدريس الحديثة وطرق التدريس التقليدية:

طرق التدريس التقليدية

لا تزال طرق التدريس التقليدية سائدة في معظم أنحاء أمتنا. في المؤسسات التعليمية ، المعلمون هم المصدر الوحيد للحصول على المعلومات.

يشرح المعلمون المفهوم للمتعلمين باستخدام السبورة والطباشير. يكتبون كل المحتوى على السبورة ويطلبون من الطلاب تدوين الملاحظات في دفاترهم وحفظ الملاحظات وتلاوتها.

كل تركيز التعليم في هذه المؤسسات هو اجتياز الفصل الدراسي.

مزايا طرق التدريس التقليدية :

طرق التدريس التقليدية لها مزايا عديدة. ومع ذلك ، فإن هذه المزايا هي عيوب استراتيجيات التدريس الحديثة.

  • طرق التدريس التقليدية ، أي التدريس في الفصول الدراسية ، ليست باهظة التكلفة مثل استراتيجيات التدريس الحديثة. لذلك ، يمكن للمناطق الريفية ممارستها دون ضغوط مالية.
  • في طرق التدريس التقليدية ، يشكل الطلاب والمعلمون روابط قوية ، ويتفاعلون أكثر من استراتيجيات التدريس الحديثة.
  • يمكن الحفاظ على الانضباط بشكل أفضل في بيئات التدريس التقليدية منه في استراتيجيات التدريس الحديثة.
  • هناك بعض الموضوعات مثل الفيزياء والكيمياء والرياضيات التي تحتاج إلى شرح على السبورة ويمكن فهمها جيدًا عند الشرح على السبورة.
  • المعرفة التقنية ليست مطلوبة في طرق التدريس التقليدية مثل استراتيجيات التدريس الحديثة التي تتطلب نهجًا أكثر تخصصًا.
  • على عكس استراتيجيات التدريس الحديثة ، لا تؤذي طرق التدريس التقليدية عيون الطلاب.

طرق التدريس التقليدية التي لا تزال تُتبع في معظم المدارس:

  • الفصول الدراسية تتمحور حول المعلم.
  • طريقة التحدث بالطباشير منتشرة.
  • المعلمون ليسوا سوى موزعي المعرفة ، ولا يزالون ليسوا ميسرين.
  • حجرة الدراسة شديدة التنظيم والرقابة.
  • لا توجد دروس جماعية وجلسات حل المشكلات.
  • تعد اختبارات المقاصة أكثر أهمية من استيعاب المعرفة.
  • التعليم القائم على الواجبات المنزلية.
  • قلة نشاط لصقل عقول الطلاب.

في التعاليم التقليدية ، يكون المعلمون جميعًا مسؤولين عن بيئات التعلم والتعليم. يلعبون الأدوار الوحيدة في اتخاذ القرارات وتوجيه الطلاب.

بالنسبة لهم ، يجب استيفاء الفراغ المعرفي للطلاب من خلال المحتوى الذي لا يمكن تقديمه إلا من خلالهم. أيضًا ، لا يستطيع الطلاب التفاعل مع المزيد من الطلاب في فصولهم لأن ترتيبات الجلوس في الصف لا تزال قيد الاستخدام.

مقارنة بين استراتيجيات التدريس الحديثة والتقليدية

استراتيجيات التدريس الحديثة

على مدار هذه الفترة ، تم الشعور بأهمية استراتيجيات التدريس الحديثة والتعليم المجهز بأحدث التقنيات ، ومن ثم بدأ دمج التقنيات الجديدة في التعليم.

تم إدخال أساليب جديدة وأدوات جديدة قائمة على التكنولوجيا في الفصول الدراسية.

أدوات جديدة مثل:

1.ألواح الكتابة التفاعلية

تسمح اللوحات البيضاء لكل من المعلمين والطلاب بالكتابة أو الرسم عليها من خلال توفير التحكم باللمس في الكمبيوتر. إنها وسيلة تفاعلية ومثيرة للاستخدام. لا يمكن للمدرسين فحسب ، بل يمكن للطلاب أيضًا شرح أي شيء على السبورة البيضاء.

2.شاشات LCD لعرض الوسائط

يعد ترتيب شاشات LCD في الفصول الدراسية أمرًا شائعًا جدًا في الوقت الحاضر. بمساعدة شاشات LCD ، يعرض المعلمون شرائح PowerPoint المعدة حول موضوع معين.

2.أجهزة الكمبيوتر أو أجهزة الكمبيوتر المحمولة المزودة باتصال Wi-Fi

تعد أجهزة الكمبيوتر المزودة بالإنترنت ثورة في نظام التعليم. تستخدم مؤسسات التعليم العالي أجهزة الكمبيوتر كوسيلة لشرح المحتوى للطلاب الذين تتصل أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم بأجهزة كمبيوتر المعلمين.

مزايا استراتيجيات التدريس الحديثة

استراتيجيات التدريس الحديثة لها مزايا عديدة. ومع ذلك ، فإن هذه المزايا هي عيوب طرق التدريس التقليدية.

  1. على عكس طرق التدريس التقليدية ، فإن استراتيجيات التدريس الحديثة أكثر تفاعلية وتحافظ على سلامة الطلاب. يحافظ على اهتمام الطلاب بالرسوم المتحركة ومقاطع الفيديو.
  2. الوسيلة المرئية أفضل بكثير من أي وسيلة أخرى لإعطاء التعليمات. يساعد على حفظ المفهوم بسرعة ولفترة أطول من القراءة.
  3. استراتيجيات التدريس الحديثة أقل استهلاكا للوقت. يستغرق المعلمون وقتًا أقل لتغطية المنهج الدراسي. الكتابة على السبورة غير مطلوبة.
  4. يعتبر شرح المحتوى في السبورة السوداء أقل توضيحًا من تمثيل مقاطع الفيديو والرسوم المتحركة المستخدمة في استراتيجيات التدريس الحديثة.

استراتيجيات التدريس الحديثة التي يتم تبنيها في المدارس:

  • تم تجهيز الفصول الدراسية بالتكنولوجيا.
  • يتم إجراء التقييمات في جميع المراحل.
  • التعلم المتقاطع.
  • ركز أكثر على فهم المفاهيم.
  • يتم وضع تنمية المهارات وتطوير القيم في المكان الأكثر أهمية.
  • ألواح الكتابة التفاعلية.
  • التعلم التعاوني
  • التركيز على المعرفة العملية أكثر.
  • التعلم القائم على النشاط والقائم على الألعاب.
  • التعلم التكاملي والقائم على البحث.
  • استخدام الإنترنت والويب.
  • التعلم التعاوني
  • الفصل المقلوب
  • التعلم القائم على حل المشكلات
  • متمحور حول المتعلم.
  • التعلم VAK.

كوننا في القرن الحادي والعشرن ، هناك حاجة ملحة لإدخال القوة التكنولوجية والاقتصادية والثقافية في نظام التعليم على جميع المستويات والتي تغير جوهر النظام التعليمي التقليدي. يجب أن يكتشف اختصاصيو التوعية أفضل السبل للمتعلمين.

ومع ذلك ، فإن كل من طرق التدريس التقليدية وطرق التدريس الحديثة لها أهميتها الخاصة. كلاهما جيد في فترتهما. لذا ، فإن التصريح بأي طريقة هي الأفضل غير ممكن.

في الواقع يعتمد على المتعلم واهتماماته. تعتبر طرق التدريس التقليدية أفضل للمتعلمين الذين يرغبون في تعلم الأساسيات والأديان والعادات.

وفي الوقت نفسه ، التعليم الحديث مخصص للمتعلمين المهتمين بالعلوم أو الرياضيات. على الرغم من رؤية السيناريو المعاصر ، إلا أن استراتيجيات التدريس الحديثة هي الأنسب.

إنه يتواصل مع العالم بأسره ويأخذ الطلاب إلى المستويات التي يتساوى فيها الجميع.

خلاصة

بعد دراسة تفصيلية لطرق التدريس المختلفة ، لا يمكننا تحديد الطريقة التربوية الأفضل في التدريس!

كل من طرق التدريس التقليدية وطرق التدريس الحديثة لها مزاياها وعيوبها. إنها متشابهة ولكنها مختلفة أيضًا عن بعضها البعض.

يجب أن تعتبر استراتيجيات التدريس الحديثة طرق التدريس التقليدية أساسًا لها ويجب على المتعلمين عدم إهمالها تمامًا أثناء دمج الأساليب الجديدة.

ومع ذلك ، فإن استراتيجيات التدريس الحديثة مناسبة للقرن الحالي للتعامل مع البيئة والبيئات.

يقدم المعلمون أفكارًا مبتكرة مختلفة لشرح المحتوى للمتعلمين.

كما تقع على عاتق المعلمين مسؤولية تعليم الطلاب بالطرق المناسبة والحديثة. يلعب المعلم دورًا حيويًا في نجاح الطلاب. لذلك ، يصبح من واجب المعلم اتخاذ خطوة نحو قبول استراتيجيات التدريس الحديثة.

لتوفير تعليم سليم ، يجب أن يكون هناك اندماج للمعلم الماهر وطرق التدريس المبتكرة. بحيث يكون الطلاب مستعدين ليس فقط بالمعرفة النظرية ولكن أيضًا بالخبرة العملية في الموضوعات لمواجهة العالم والتنافس ضد منافسيهم.

باختصار ، إن إدراج استراتيجيات التدريس الحديثة في هذا الوقت ضروري لأنه يتعارض مع فكرة الأشكال التقليدية للتكرار وحفظ المنهج لتثقيف الطلاب.

لتطوير مهارات صنع القرار ومهارات حل المشكلات والقدرة على التفكير النقدي ، فإن استراتيجيات التدريس الحديثة هي الأنسب.

تجعل طرق التدريس الجديدة الطلاب أكثر إنتاجية وتشجعهم على التعاون. كلتا الطريقتين فعالتان ولكن ما سيتم تنفيذه خلال هذا الوقت هو السؤال ، ومن الواضح أن أهمية استراتيجيات التدريس الحديثة يمكن الشعور بها بوضوح.

أنظر أيضاً:

أسئلة وأجوبة

ما هي أنواع استراتيجيات التدريس الحديثة؟

يعد التعلم التعاوني والتعلم المتباعد والفصول الدراسية المعكوسة والتعلم الذاتي والتلاعب وتدريس VAK والتعلم المتقاطع أنواعًا مختلفة من استراتيجيات التدريس الحديثة.

ما هي استراتيجية التعلم باللعب ؟

يعد التعلم من خلال ألعاب الفيديو أو ممارسة الألعاب على أساس التعليم إحدى استراتيجيات التدريس الحديثة التي تسمى gamification.

ما هي حدود طرق التدريس التقليدية؟

في طرق التدريس التقليدية ، المعلمون هم المصدر الوحيد لتوفير المعرفة.

ما هي طريقة التدريس الحديثة في الفصول الدراسية المقلوبة؟

في طريقة التدريس الحديثة في الفصول الدراسية المقلوبة ، يدرس الطلاب مواد أو محتوى جديدًا في المنزل بأنفسهم ويمارسون نفس الشيء في المدرسة ، على عكس طرق التدريس التقليدية.

زر الذهاب إلى الأعلى