مهارات المسوق الناجح : 50 مهارة يجب أن يمتلكها كل مسوق محترف

بواسطة مــصــطــفــى الــحــراق

ما هي المهارات المادية والناعمة التي تحتاجها للتحدث بلغة التسويق الصحيحة والتواصل مع الجماهير؟ تعلم أهمها هنا. تــعلـم أهم مهارات المسوق الناجح . تعلم مهارات المسوق المحترف الذي لا يهاب التطور التكنلوجي المرعب.

مع مرور كل عام ، تتوسع قائمة بيانات الاعتماد التي تندرج تحت عنوان التسويق الرقمي أكثر فأكثر ، مما يمنحنا المزيد لنتعلمه والمزيد للقيام به.

مع هذه المعرفة ، تأتي الحاجة إلى مواكبة الأحداث الجارية ، والتأكد من أننا نبقى على اطلاع دائم بالأمور أثناء تقدمها. التسويق عبر الإنترنت سريع – فهو يتغير باستمرار ، وغالبًا ما يؤثر على الطريقة التي نؤدي بها عملنا.

التسويق الجيد هو ما يحدد ما إذا كان المنتج أو الخدمة سيحقق نجاحًا فوريًا أم فشلًا فادحًا.

لذا فإن التسويق هو جوهر كل عمل تجاري.

ولكن ما هو جوهر المسوق الناجح؟

وما هي مهارات المسوق المحترف ؟.

هذا ما سناحول الاجابة عنه.

مهارات المسوق الناجح

1. التسويق بالفيديو

الفيديو هو المحتوى الأكثر استهلاكا في 2021.

لذلك ، الفيديو سيكون أهم أداة تسويقية يمكنك أن تستخدمها للصول إلى الجمهور المستهدف.

سواء إنشاء فيديوهات لليوتيوب أو منشورات فيسبوك وأنستقرام و Facebook Live و Instagram Stories و SnapChat … يجب أن تكون تمتلك الفدرة على تصميم فيديوهات قوية لجلب عملاء جدد والحفاظ على العملاء القدماء وإثارة عملاء آخر.

إذا أحسن إنتقان التسويق بالفيديو ستكتسب ميزة قوية ضد منافسيك.

بالإضافة إلى ذلك ، يعد التفاعل مع قاعدة عملائك أمرًا مهمًا لبناء الثقة وقناة اتصال قوية!

تعرف على أهم برامج تحرير الفيديو التي قد تفيدك في إنشاء فيديوهات احترافية.

لمعرفة المزيد حول التسويق بالفيديو يمكنك مراجعة دليلنا المرجعي حول التسويق بالفيديو.

2. تحسين محركات البحث SEO

أنت تعرفه ، وتحبه ، وتحتاجه. يعد تحسين محركات البحث (SEO) من بين أهم مهارات واستراتيجيات التسويق الرقمي للنوم.

تتحكم جوجل تقريبًا في كل ما نقوم به ، والتأكد من أن المحتوى الذي نكتبه لاكتساب الزخم وجذب العملاء المحتملين والاهتمام بما نقوم به يعد أمرًا مهمًا في عالم التسويق الرقمي.

إن التأكد من تتبع كلماتنا الرئيسية وترتيب مواقعنا الإلكترونية وزيادة عدد زوارنا يعتمد كليًا على مدى معرفتنا جيدًا وقدرتنا على التعلم ، اكتشف كيفية تصدر نتائج البحث في جوجل.

هناك الكثير من العوامل التي تأثر على كيفية ظهور مواقعنا في نتائج البحث، من بينها سرعة الموقع وطول المحتوى …. أنظر الصورة أذناه لمعرفة أهم عوامل الترتيب في محركات البحث.

مهارات المسوق الناجح : العوامل المهمة في تحسي سيو على الصفحة
مهارات المسوق الناجح : العوامل المهمة في تحسي سيو على الصفحة

التأكد من أن كل الأشياء في الصورة معدة بإتقان ، سيجعلك تتميز من بين الآلاف من المواقع .

3.التسويق المحتوى

مهارة التسويق بالمحتوى من مهارات المسوق الناجح المرتبطة بـالسيو ، وهي القدرة على تسخير استراتيجيات تسويق المحتوى.

عندما نكتب محتوى ، فإننا نفعل ذلك بهدف مشاركة معلومات قيّمة وواسعة المعرفة يمكن أن تساعد جمهورنا في حل المشكلات التي قد يواجهونها.

يتعلق الأمر بالحصول على إجابة للصورة الأكبر ، ومساعدة هؤلاء الأشخاص على حل مشاكلهم من خلال تزويدهم بالمعلومات الصحيحة وأفضل طريقة ممكنة لتحقيق هذه النتائج من أجل الانتقال من النقطة أ إلى النقطة ب! إنه أمر لا غنى عنه في عالم التسويق الرقمي.

راجع دليلنا حول كيفية كتابة المحتوى التسويقي لمعرفة المزيد.

4.التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

من بين أهم مهارات المسوق المحترف ، تتمثل مهارات التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي في القدرة على استخدام مجموعة كبيرة ومتنوعة من منصات الوسائط الاجتماعية لعملك، فوائد التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي عديدة، من أهمها البقاء الدائم على تواصل مع العميل.

يعد بناء التوعية التي ستنشر الكلمة حول عملك أمرًا ضروريًا لإنشاء أساس لعلامتك التجارية ، وتعد وسائل التواصل الاجتماعي هي أفضل طريقة لضمان حصولك على أفضل جمهور ممكن يتناسب مع رسالتك ، و خدماتك.

تعد وسائل التواصل الاجتماعي من أقوى قنوات التسويق الفعالة ، ومن المهم للشركات نشر أسمائها هناك.

أنظر أيضا: دليل بدء التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

5.التسويق عبر البريد الإلكتروني

مهارات المسويق الناجح : التسويق عبر البريد الإلكتروني
مهارات المسويق الناجح : التسويق عبر البريد الإلكتروني

على الرغم من أن وسائل التواصل الاجتماعي قد استحوذت على جزء كبير من الطريقة التي نتواصل بها مع بعضنا البعض ، إلا أن رسائل البريد الإلكتروني لا تزال مهمة ، وهي واحدة من العديد من مهارات التسويق الرقمي التي يجب عليك صقلها بصفتك صاحب عمل أو بصفتك مسوق.

من خلال طرق التشغيل الآلي عند خروج رسائلك الإلكترونية ، وكيفية الرد على الأشخاص الذين يقدمون لك تقييمات إيجابية ، وإرسال رسائل إخبارية وتحديثات أسبوعية حول ما يمكن أن يتوقعه عملاؤك ، يمكن أن يمنحك التسويق عبر البريد الإلكتروني ميزة جادة فوق البقية من حيث التواصل ، وتعزيز الثقة بينك وبين عملائك.

6.بناء الاستراتيجيات

يتمحور التسويق الرقمي حول التأكد من أن لديك خطة لتحقيق النجاح ، وبالتالي فإن تصميم وإنشاء استراتيجيات لحملاتك التسويقية يعد من بين أفضل مهارات التسويق الالكتروني التي تحتاجها للنجاح!

البدء في التسويق بدون واضع االاستراتيجيات والتطيط سيكون بدء أعمى ليس له معى ولا اتجاه.

التأكد من أنك تعرف ما تفعله يعتمد على خطة قوية ، وتدفق ثابت ومفتوح للتواصل بين فريقك ، وهدف نهاية اللعبة الذي تعرف أنه يمكن تحقيقه من خلال العمل الذي تقوم به.

7.إتقان إعلانات جوجل

كما ذكرنا سابقًا ، جوجل في الكثير مما نقوم به كمسوقين رقميين ، والقدرة على استخدام قوة إعلانات جوجل هي واحدة من أهم مهارات المسوق المحترف التي يمكن أن يتمتع بها صاحب العمل أو مدير التسويق.

تعد إعلانات جوجل أحد أكثر الطرق فاعلية لإنشاء حملة إعلانية تصل إلى المشترين المناسبين وقاعدة المعجبين المناسبة من العملاء التي تتطلع إلى إنشائها. إن معرفة كيفية استخدام إعلانات جوجل أمر لا بد منه لأي شخص يغوص في عالم التسويق الرقمي.

8. إنشاء المحتوى الذي يعجب الناس

يعد المحتوى أحد أهم الأشياء التي يمكن لأي شركة إنشاءها ، والقدرة على إنشاء المحتوى الخاص بك هي واحدة من أهم مهارات التسويق الرقمي التي يمكنك تعلمها.

ليس كل شخص كاتبًا ، وهذا جيد – يأتي المحتوى بأشكال عديدة ومختلفة. سواء كانت الصور التي تشاركها ذات صلة بما تفعله أو مقاطع الفيديو التي تمنح الأشخاص فكرة عن كيفية تكرار بعض النصائح والحيل الأكثر نجاحًا في عالم التسويق الرقمي.

تعد القدرة على إنشاء شيء أصلي من عملك ومشاركته مع جمهورك جزءًا لا يتجزأ من نمو عملك!

9.إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي المدفوعة

تعد الوسائط الاجتماعية ، كما هو الحال دائمًا ، أداة قوية عندما يتعلق الأمر بالتسويق الرقمي ، واستخدام الإعلانات المدفوعة لتوصيل رسالتك هو أحد أفضل مهارات التسويق الالكتروني التي يجب أن يتمتع بها صاحب العمل أو المسؤول عن التسويق!.

يقدم فيسبوك نسخته الخاصة من الإعلانات المدفوعة ، ومع مدى شعبية منصات الوسائط الاجتماعية الأخرى ، وكذلك الحال بالنسبة إلى Instagram و Twitter وحتى أشياء مثل Quora وبنترست!

حدد الأنضمة التي تريد استخدامها والتي يستخدمها جمهورك أيضا، وقم بإنشاء رسالة قوية ، وقم بالوصول إلى جمهورك!

أنظر أيضا:

10.التسويق عبر الهاتف

يعتمد مستقبل التسويق كليًا على راحة أيدينا – بالمعنى الحرفي للكلمة!

يعد التسويق عبر الهاتف المحمول أحد أكبر الاتجاهات حاليا ، والتأكد من أنك تعرف ما يجب القيام به عندما يتعلق الأمر بجعل موقعك يمكن الوصول إليه عبر الهاتف المحمول هو أحد أهم مهارات التسويق الرقمي التي يمكنك تعلمها. الإعلانات والتطبيقات والصفحات المسرَّعة للجوّال – هذه أشياء تحتاج إلى معرفتها وتحبها مع اقتراب عام 2022 لأن الجوّال لن يذهب إلى أي مكان. في الواقع ، لقد بدأت للتو!

11.تحليل البيانات وتقييم النتائج

تعد القدرة على تتبع ما تفعله ومدى جودة أدائك أمرًا ضروريًا عندما يتعلق الأمر بمهارات التسويق الرقمي التي تحتاج إلى معرفتها.

يمنحك جوجل Analytics أفضل فكرة عن المجالات التي يمكنك تحسينها ، والمجالات التي تنجح فيها ، وكيف يستقبل الأشخاص الذين يزورون مواقعك – ​​بشكل عام – المحتوى الخاص بك ونشاطك التجاري وعلامتك التجارية.

إن القدرة على قراءة البيانات والتحليلات ، وتطبيق ما تعلمته على أهدفك المستقبلية ، ستساعدك بالتأكيد على تطوير مسيرتك المهنية الطويلة المدى في مجال التسويق الرقمي.

12. القدرة على تصميم أشياء جذابة

على الرغم من أننا لا نريد دائمًا الاعتراف بذلك ، إلا أن عالم التسويق الرقمي يمكن أن يعتمد بشكل كبير على المظهر.

إذا كان موقك لا يبدو في أفضل حالاته ، فأنت تفوت فرصة للتعاون مع العملاء والعملاء المحتملين في المستقبل.

تحتاج إلى التأكد من أن التفكير القائم على التصميم هو أحد مهارات التسويق الالكتروني التي يجب عليك أن تمتلكها وتصقلها عند بدء نشاطك التجاري أو بدء وظيفية تسويق.

إن جعل الأشياء جمالية ، ويمكن الوصول إليها ، ومعلوماتية هو بالضبط منطقة الراحة التي تريد أن تعيش فيها!

13. عالم التكنولوجيا

علاوة على التفكير المستقبلي ، فأنت – بالطبع – بحاجة إلى معرفة كيفية استخدام الإنترنت لصالحك ، والقدرة على تسخير قوة التطورات التكنولوجية المذهلة والمتغيرة باستمرار هي واحدة من أهم مهارات المسوق الالكتروني المحترف التي يمكن أن تمتلكها كصاحب العمل أو مسؤول عن التسويق!

هناك الكثير لتتعلمه إذا لم تكن قد بدأت بعد في عالم التسويق الرقمي حتى الآن ، ولكن من المهم أن تكون قادرًا على إظهار نفسك عندما يتعلق الأمر بالإنترنت ، وبالنسبة للمسوقين عبر الإنترنت ، فهذا غير قابل للتفاوض . يجب أن تكون ملم به.

14. اتقان اساليب الاقناع

أن تكون في عالم الأعمال يعني امتلاك الإرادة والجاذبية للتحدث مع الغرباء في مجالك وإقناعهم بأن ما لديك هو شيء يحتاجون إليه.

تعد القدرة على الإقناع من بين مهارات المسوق المناجح التي يجب امتلاكها. أنت بحاجة إلى أن تكون قادرًا على التحدث إلى الناس بجو من الثقة ، لأن ذلك سيجعلهم يؤمنون بما لديك لتقوله ، دون أن يعرفوك حقًا بما يتجاوز مستوى التفاعل السطحي.

يمنحك الإقناع مجالًا لفتح المحادثة قبل حدوثها ، كما أن امتلاك شخصية محبوبة يجعلك تثق بسهولة ، وبالتالي ترسيخ أساس قوي بينك وبين العملاء!

15.التسويق البارد

إنها لعبة صعبة ، ولكن بصفتك مسوقًا رقميًا ، عليك أن تفعل ذلك! التسويق البارد هو وسيلة للتواصل مع الجمهور الذي لا يعرفك بعد ولكن يمكنه الاستفادة مما لديك لتقدمه ، وإتقان فنه من بين أهم مهارات التسويق الرقمي التي يمكنك تعلمها.

على الرغم من أن بعض الأشخاص يجدون التسويق البارد معقدًا وتطفلًا إلى حد ما ، إلا أن هناك مجموعة متنوعة من الطرق لإنجاز المهمة دون أن تكون متعجرفًا أو مربكًا تجاه الأشخاص الذين تحاول مساعدتهم.

16. مهارات البرمجة الأساسية

لا تحتاج إلى معرفة خصوصيات وعموميات إنشاء موقعك من البداية ، بالطبع ، ولكن امتلاك بعض مهارات الترميز في جعبتك هو شيء سيكون مفيدًا بصفتك مالكًا للنشاط التجاري أو مسوقًا.

مهاراتك في التسويق الرقمي هي ما يضعك على الخريطة واستخدام بعض معرفتك للمساعدة في بناء وإنشاء ما تعرف أنه رؤيتك هو شيء سيضمن أنك جزء لا يتجزأ من بناء علامتك التجارية بما يمكن أن تكون عليه ، و ما تعرفه يجب أن يكون.

17.مهارات البيع

مهارات المسوق الالكتروني في البيع
مهارات المسوق الالكتروني في البيع

يبدو أن الكلام وضح من هذه الناحية!

من بين أفضل مهارات التسويق التي يجب ان تمتلكها كمسوق أو مدير تسويق ، ربما تكون القدرة على البيع ! بيع أي شيئ لأي شخص.

يبدو الأمر سهلاً ، في البداية ، لكن الأمر يتطلب عملاً شاقًا وممارسة للوقوع في استراتيجية مبيعات تناسب عملك ، وخدماتك ، وعملائك.

لا يمكنك أن تكون إلحاحيًا أو متعجرفًا أو قويًا جدًا مع ما لديك – كوِّن علاقة جيدة ، وابحث عن حوار يبدو طبيعيًا ويشق طريقك إلى عالم المبيعات.

18.اكتساب الخبرة في قنوات التسويق

الطريقة التي استخدمت الكثير من النجاح في عالم التسويق B2B ، ستمنحك خبرة التسويق عبر القنوات بالتأكيد ميزة على منافسيك وهي من بين أفضل مهارات التي يجب أن يمتلكها المسويق الناجح.

قنوات التسويق تعتمد عليك ، أنت صاحب العمل ، على إجراء اتصالات وعلاقات مع المسوقين والموزعين الآخرين من أجل إيجاد طريقة لبيع سلعك بفعالية ، ولجمهور أوسع مما يمكنك الوصول إليه بمفردك.

إن العثور على طريقة لاستخدام قنوات التسويق لصالحك هو بالتأكيد شيء يجب أن يكون صاحب العمل قادرًا على القيام به!

19.التفكير بموضوعية

بصفتك مسوق محترف ، يجب أن تكون قادرًا على التفكير في قدميك ومراقبة عينيك عندما يتعلق الأمر بالأشياء التي يريد عملك القيام بها.

تعتمد إحدى أفضل مهارات التسويق الرقمي عليك كليًا ، وعلى تقييمك الخاص لكيفية سير الأمور وما ينبغي أن تعمل به.

أن تكون قادرًا على التراجع وإلقاء نظرة على الصورة الأكبر دون السماح لشغفك بالتأثير على حكمك على ما تعرف أنه الأفضل ، سيساعدك على تحقيق النجاح على المدى الطويل.

20.قدرات سرد القصص المرئية

لا يقتصر التسويق الرقمي على تحقيق المبيعات والتواصل مع جمهورك فحسب ، بل يتعلق أيضًا بسرد قصة مع عملك ، وما تريد القيام به بخدماتك.

يعد سرد القصص المرئية بالتأكيد من بين أفضل مهارات التي يجب أن يمتلكها المسوق الناجح، والقدرة على إظهار ما تقصده بالضبط للناس عندما تخبرهم كيف يمكنك مساعدتهم ، وما الذي ترغب في القيام به لمنحهم النتائج.

إنهم المسوق المحترف يبحث عن يمنحه شعورًا بالثقة والراحة ، ويفتحون طريقًا للتواصل الفوري ولا تفارقه الابتسامة عندما يتحدث.

21. تجربة الووردبريس

الووردبريس : ما هو الووردبريس وكيف أبدأ العمل به - ما هو الووردبريس
الووردبريس

يعد الووردبريس بسهولة من بين أفضل الطرق لبدء موقع إلكتروني ، مع مدى إمكانية تخصيصه وإمكانية الوصول إليه من أجل استخدامه!

بالإضافة إلى ذلك ، فهو مجاني لجميع المستخدمين ، مما يجعله ضروريًا في قائمة مهارات التسويق الرقمي لديك.

الووردبريس واضح ، واستخدامه سهل للغاية ، للمسوقين الجدد والقدامى.

إن امتلاك خبرة في برنامج يستخدمه معظم الأشخاص في عالم التسويق عبر الإنترنت ، إن لم يكن جميعهم ، سيساعدك على المدى الطويل ، خاصة في المستقبل إذا سعى العملاء إلى إنشاء موقع خاص بهم بنفس الطريقة التي فعلت بها.

22.مهارات الترويج الذاتي

يبدو من الصعب القيام بذلك ، خاصة إذا لم تكن مرتاحًا لفكرة التحدث إلى الغرباء ، ولكن بيع منتجك يعني أنه يتعين عليك بيع نفسك أيضًا.

إذا لم يتم بيع نفسك كمسوق لهم ، فسيواجهون صعوبة في الاعتقاد بأن خدماتك ستفعل ما يكفي لإنجاز المهمة.

لذلك ، يجب أن تكون القدرة على الترويج لنفسك وبيع نفسك لعملائك جنبًا إلى جنب مع عملك من بين أهم مهارات التسويق الرقمي التي يمكنك تعلمها.

23.مهارات الاستماع

عندما تكون في مجال الأعمال التجارية ، يجب أن تكون قادرًا على الاستماع والاستيعاب لكل ما يقوله الناس. في بعض الأحيان ، لا تكون هذه الأشياء جيدة – في بعض الأحيان ، يتم انتقادها ، ويحاول الأشخاص إخبارك كيف يعتقدون أنه يمكنك تحسين عملك.

أنت بحاجة إلى أن تكون قادرًا على أخذها بخطوة ، لتكون قادرًا على الاستماع إلى هؤلاء الأشخاص ، بغض النظر عما سيقولونه ، ليس فقط لتعلم المزيد عن عالم التسويق الرقمي ولكن أيضًا لتحسين مهاراتك في التسويق الرقمي.

24.التسويق المتمحور حول العميل

العميل دائمًا على حق ، كما يقول المثل ، والتأكد من أن التسويق الخاص بك يتمحور حول عملائك هو أحد أهم مهارات المسوق الناجح التي يجب عليك تعلمها.

إذا لم تعالج مشاكل الأشخاص الذين تساعدهم ، فلن تكون ناجحا في التسويق- تحتاج إلى التأكد من أنك تفعل كل ما في وسعك من أجل قاعدة العملاء التي قمت بتنميتها.

بعد كل شيء ، نجاحك يعتمد عليهم. إن التأكد من كونك واثقًا وصريحًا وصادقًا قدر الإمكان هو أفضل طريقة لبناء علاقة قوية بينك وبين عملائك.

25. القراءة السريعة

هذا صحيح – سرعة القراءة!

قد يبدو الأمر سخيفًا في البداية ، لكن صدقني – القدرة على استيعاب الكثير من المحتوى في فترة زمنية قصيرة هي واحدة من العديد من مهارات التسويق الرقمي التي تجعلك أكثر قربًا.

هناك الكثير من الأشياء التي يجب النظر إليها هناك – المدونات ، والمقالات ، والقوائم ، والرسوم البيانية. يبدو أنه لا ينتهي أبدًا ، لكن الكمية لا تقلل من الجودة ، والقدرة على قراءة واستيعاب أكبر قدر ممكن من هذا المحتوى (في وقت فراغك القليل ، بالطبع) ستتيح لك تثقيف نفسك حسب وتيرتك الخاصة ، في وقتك الخاص.

26.بناء العلاقات

لقد ذكرتها من قبل في هذه القائمة ، ولكن من المهم ألا يتضاءل مع مرور الوقت. يعتمد عملك ومهاراتك في التسويق الرقمي بشكل كبير على قدرتك على التواصل مع أشخاص آخرين في مجالك ، وبناء علاقات قوية من أجل تقدم عملك الخاص ، ومساعدة الآخرين على فعل الشيء نفسه.

وكالة التسويق الرقمي عبارة عن مجتمع ، ونحن نعمل معًا للتعاون ومساعدة بعضنا البعض في الارتقاء في المراتب “لا تنس هذا”.

27. مهارة إجراء المقابلات

إن القدرة على التحدث إلى أشخاص آخرين في مجتمع التسويق الرقمي ستساعدك بالتأكيد على تعزيز هذه العلاقات ، والقدرة على العطاء والمشاركة في مقابلة هي بالتأكيد من بين مهارات التسويق الرقمي التي تحتاجها للوصول إلى هذا المجتمع والبناء عليه.

تتيح لك Facebook Live و Instagram و Twitter وزووم والعديد من منصات الوسائط الاجتماعية الأخرى مشاركة قصتك مع عملائك ، ولكن القدرة على مشاركة قصتك مع المسوقين الآخرين ستساعدك على الوصول إلى مستوى يمكن الاعتماد عليه ، ومساعدة الأشخاص على الوثوق بك بسهولة !

28. تسويق البودكاست

الارتباط بالقدرة على إجراء مقابلة هو القدرة على المشاركة في البودكاست! في مجتمع التسويق الرقمي ، أصبحت البودكاست طريقة رائعة للمسوقين الآخرين للتواصل مع بعضهم البعض ، مع مشاركة بعض أفضل النصائح التي ستمنحك ميزة في عالم التسويق الرقمي.

قد يكون الأمر مخيفًا بعض الشيء في البداية ، ولكن لحسن الحظ ، فإن الاستضافة أو أن تكون ضيفًا على بودكاست هي إحدى أفضل مهارات المسوق الناجح التي يمكنك تعلمها من خلال التواصل مع جهات تسويق أخرى.

29. التسويق عبر مدونة

يعد تشغيل مدونة أمرًا طبيعيًا بالنسبة لمعظم مالكي الأنشطة التجارية ، ومع ذلك ، لا يزال هناك عدد قليل من الأشخاص الذين لا يؤمنون بأهمية تشغيل المحتوى الخاص بك.

يعد التدوين ضروريًا تقريبًا عندما يتعلق الأمر بإنشاء دفق مستمر من الزيارات المهتمة والجودة إلى موقعك ، والقدرة على كتابة المحتوى بنفسك بناءً على نجاحات عملك وكيف تساعد الناس هو أحد مهارت التسويق الالكتروني اللازمة.

30.وصف اللعبة النهائية

بالنسبة للكثير من الناس ، تعتبر اللعبة النهائية مفهومًا أكثر من كونها شيئًا يمكن الحديث عنه بشكل ملموس.

من المهم أن تكون قادرًا على معرفة ما تريد القيام به في عملك ، وإلى أين تريد أن يتجه نجاحك.

اللعبة النهائية هي ، أساسًا ، ما تعمل من أجله ، لذا فإن القدرة على مناقشته مطولًا ومعرفة ما تريد الوصول إليه هي إحدى أفضل مهارات التسويق الرقمي التي يمكن لمالك النشاط التجاري تطويرها.

31.الخطابة العامة

تحتوي لعبة التسويق الإلكتروني على الكثير ، وعلى الرغم من أنك قد لا تتحدث إلى الأشخاص بشكل مباشر وجهاً لوجه طوال الوقت ، إلا أنك لا تزال تتحدث إلى جماهير من الناس من خلال أشياء مثل وسائل التواصل الاجتماعي والبودكاست .

الثقة هي المفتاح هنا ، والقدرة على تكوين أفكارك بشكل متماسك أمر مهم لنشر فلسفتك.

32.التخطيط للأحداث واستضافتها

من أفضل الطرق لجذب الناس للمشاركة فيما لديك لتقدمه هي التخطيط واستضافة أحداث تسويقية!

يحدث التسويق الرقمي ، في الكثير من الاحيان ، بشكل سريع ، لذلك لا يمكننا حقًا التواصل مع بعضنا البعض خارج وقت المخصص للتسويق.

واحدة من أفضل مهارات التسويق الرقمي هي إجراء هذه المحادثات وجهاً لوجه ، ومنح الناس فرصة للدخول في الطابق الأول من خلال دعوتهم إلى حدث حيث يمكنك أن تُظهر لجمهورك ما يمكنك القيام به من أجلهم!

33.كن معلما جيدا

نحن نعلم أنك لن تقضي دائمًا الوقت في إخبار الأشخاص بكيفية القيام بالأشياء خطوة بخطوة ، ولكن جزءًا من كونك مسوقًا رقميًا جيدًا يتمثل في امتلاك المهارات اللازمة لإظهار كيفية إنجاز الأمور للناس بالطريقة الصحيحة.

من بين أفضل مهارات المسوق الناجح التي يجب أن تكون لديك ، هي يجب أن تكون قادرًا على أن تظهر للأشخاص الذين يعملون لديك – وعملاء المستقبل المحتملين – كيف تريد إنجاز الأشياء ، وأن تكون مدرسًا وقائدًا ممتازًا ، يمهد الطريق لتقليل الارتباك والمزيد النجاح على طول الخط!

34. كن كاتب جيد

لست مضطرًا لأن تكون شكسبير التالي ، بالطبع ، لكن امتلاك القطع اللازمة لنشر مقالات المدونة الأسبوعية والمقالات التي تسلط الضوء على المعلومات ذات الصلة التي تتمحور حول عملك هو من بين أفضل مهارات التسويق الرقمي التي يجب عليك صقلها.

الكتابة ليست للجميع بالطبع ، ولا يجب أن يكون المحتوى دائمًا مقالًا ضخم تشرح فيه شيئ عن التسويق. ومع ذلك ، فإن مهارات الكتابة الأساسية ضرورية لإنجاز المهمة ، لذا تأكد من أنه يمكنك – على الأقل – إنشاء فقرة أو فقرتين.

سوف يساعدك فقط أثناء نموك!

35. التعاون

القدرة على العمل بشكل جيد مع الآخرين هي شيء نتعلمه عندما نكون صغارًا ، وفي عالم الأعمال ، تنطبق نفس الفكرة تمامًا.

لا يمكننا دائمًا إنجاز كل شيء بأنفسنا ، بعد كل شيء ، والقدرة على التعاون مع فريقنا والمسوقين الآخرين في هذا المجال وكبار المستشارين لأشياء مثل التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي أمر لا بد منه أن يكون من بين أفضل مهارات المسوق الذكي . لا تخف من التواصل وإجراء اتصالات مع الأشخاص المهمين في هذا المجال!

36. إعطاء الملاحظات

أفهم ذلك – أحيانًا يكون من الصعب أن تكون الشخص الذي يقول “لا” عندما تكون الشخص المسؤول بالفعل.

ومع ذلك ، فإن كونك صاحب عمل أو مشؤول يعني أنك الشخص الذي يبحث عنه الأشخاص عندما يحتاجون إلى نصيحة ، أو إجابة قوية أو شيء من شأنه أن يؤثر على النشاط التجاري ككل.

طور من قدرتك على إبداء الملاحظات والنقد دون تجاوز الخط إلى شيء يمكن أن يؤخذ بشكل سلبي.

يُعد منح الأشخاص الدفعة التي يحتاجون إليها للسير في الاتجاه الصحيح من بين أفضل مهارات التسويق الإلكتروني التي يمكنك الحصول عليها.

37.كن متكيفاً

على نفس المنوال من القدرة على منح الناس دفعة في الاتجاه الصحيح ، تحتاج أيضًا إلى تعلم كيفية التكيف!

القدرة على التغيير مع الموقف كما تتكشف أمر لا بد منه بين مهارات التسويق الرقمي.

يسير عالم الأعمال بخطى سريعة ويتغير عند سقوط القبعة ، إذا كانت الأمور تتأرجح بطريقة معينة – فالقدرة على أن تكون هادئًا تحت الضغط وتتدحرج مع اللكمات ، ستمنحك بالتأكيد ميزة كقائد وكمسوق .

38. التركيز النتائج

يعتبر التسويق الرقمي ، في جوهره ، حول اللعبة النهائية. يجب أن تكون موجهًا نحو النتائج عندما تبدأ نشاطًا تجاريًا ، والتفكير في ما ستحققه أفعالك يجعلك تفكر حقًا في ما تفعله ، وكيف تفعله ، وما يمكنك فعله لتحقيق ذلك بشكل أفضل.

يُعد التركيز على النتائج أحد أفضل مهارات التسويق المسوق الناجح التي يمكنك امتلاكها ، مع مراعاة الهدف النهائي أثناء العمل الجاد لتزويد الأشخاص بأفضل خدمة يمكنك فقط مساعدة عملك على التطور.

39. التفاوض

يتمثل جزء كبير من التسويق في إيجاد حل وسط لجميع الأطراف المعنية ، وكونك مفاوضًا جيدًا سيمنحك حقًا اليد العليا في تنمية عملك.

إن الوساطة في الصفقات الجيدة ومساعدة الأشخاص في العثور على شيء يسعدهم مع التأكد أيضًا من أن كل شخص آخر في الصفقة سعيد هو جزء من كونك مسوقًا ناجحا، وتعتمد أفضل مهارات التسويق الرقمي على قدرتك على إجراء هذه المحادثات بثقة ، وبشكل مريح.

40.العلاقات العامة

تمثل العلاقات العامة جزء كبير من عالم التسويق الرقمي ، والقدرة على تقديم أفضل ما لديك عند إظهار ما لديك لتقدمه على الإنترنت هي بالتأكيد واحدة من أفضل مهارات المسوق المحترف التي يمكنك الحصول عليها.

تساعدك العلاقات العامة على إنشاء روابط قوية وموثوقة بين المؤثرين الأقوياء في مجال الأعمال ، العلاقات العامة تساعدك أيضًا على التميز بين الآخرين بسمعة طيبة وأساس قوي لدعم ما يقوله الناس.

41.تعدد المهام

يكاد يكون هذا بديهيًا ، ولكن من أجل إدارة وظيفة صاحب العمل ، فإن القدرة على التعامل مع أشياء متعددة في وقت واحد أمر مهم ، ومن بين أفضل مهارات التسويق الاحترافي التي يمكنك الحصول عليها.

يعد تعدد المهام أمرًا لا مفر منه تقريبًا عندما تكون في عالم الأعمال ، والقدرة على تولي المهام فور ظهورها وتحقيق التوازن بينها بشكل متساوٍ في بيئة لا تتباطأ دائمًا عندما تحتاج إليها ، وهو أمر سيبقى أنت في اللعبة عندما تتغير بأسرع ما يمكن.

42.القيادة

بصفتك مالكًا لنشاط تجاري أو مسوق تدير نشاط تجاري ، أو مديرًا تنفيذيًا ، فأنت المسؤول ، والشخص الذي يتطلع إليه الأشخاص عندما يحتاجون إلى إجابات.

من أجل القيام بمهامك بنجاح والتأكد من أن عملائك يثقون فيما يمكنك تقديمه لهم ، يجب أن يكون لديك شعور بالقيادة.

تعد القدرة على قيادة فريقك بثقة عن طريق التغلب على المشكلات قبل حدوثها ، وإنشاء استراتيجية يمكن لفريقك الاعتماد عليها ، وتزويد عملائك بخدمة ممتازة ، هي واحدة من أفضل مهارات التسويق الرقمي التي يجب أن تمتلكها!

أنظر أيضا: كيف تكون قائد ناجح

43. مهارات البحث

عندما تعمل في مجال من مجالات التسويق الإلكتروني، من المهم أن تكون قادرًا على العثور على معلومات لنفسك عندما تحتاج إليها ، كما أن امتلاك مهارات بحثية لإنجاز المهمة أمر مهم عند إدارة عملك الخاص.

تعد القدرة على معرفة المكان الذي تبحث فيه للحصول على المعلومات التي تحتاجها من بين أفضل مهارات التسويق الرقمي لديك!

يعد البحث جزءًا كبيرًا من وظائفنا بصفتنا أصحاب أعمال ، واستخدام وقتك بحكمة للعثور على ما تحتاجه من أجل التقدم هو أمر سيساعد عملك على النمو مرارًا وتكرارًا.

43: بناء السلطة

في كثير من الأحيان ، ستستمع إلى مناقشة “الروابط الخلفية للسلطة” عند تحديد كيفية التفرع وتنمية أعمالك.

يعتمد بناء السلطة على قدرتك ، كعمل تجاري ، على خلق سمعة لا يمكنك أن تفخر بها فحسب ، بل أن الشركات الأخرى تعرف أنها يمكن أن تفخر بها أيضًا.

أن تكون شركة ذات سلطة يعني أن تكون أحد أفضل الأعمال وأن تكون عملاً يمكن للعملاء الاعتماد عليه عندما يحتاجون إلى المساعدة التي يمكنك أنت فقط تقديمها.

إن بناء السلطة هو بالتأكيد أحد أفضل مهارات التسويق الرقمي التي يمكنك تعلمها كصاحب عمل.

45.الشبكات

تعد الشبكات أمرًا ضروريًا في عالم التسويق ، ويعد بناء علاقات قوية بناءً على الأشخاص الذين يمكنك مقابلتهم في أشياء مثل الأحداث والقمم أحد أهم مهارات المسوق الناجح.

تمنحك الشبكات فرصة لمقابلة أشخاص آخرين يعملون في نفس المجال الذي تعمل فيه ، ومعرفة كيفية القيام بأشياء – أحيانًا – لا تفعلها.

أن تكون قادرًا على التواصل مع هؤلاء الأشخاص وبناء روابط يمكنك الاعتماد عليها في المستقبل هو شيء يحتاجه كل صاحب عمل.

46.الاختبار

بغض النظر عن نوع الاختبار الذي تجريه ، من المهم أن تختبر ما تفعله قبل عرضه على الجمهور.

التجربة والخطأ ليست دائمًا طريقة مثالية لمعرفة الحملات التي تعمل بشكل أفضل ، والقدرة على اختبار ما تريد القيام به قبل القيام به هي واحدة من أفضل مهارات التسويق الرقمي التي يمكن أن يمتلكها صاحب العمل!

يعد الاختبار أحد أهم أجزاء العمل في مجال الأعمال ، بعد كل شيء ، وامتلاك طريقة لمعرفة ما ينجح وما لا يقضي على الوقت الضائع وأنت تمضي قدمًا.

47. التنظيم

من أهم مهارات التسويق الإلكتروني التي يجب أن يمتلكها أي صاحب عمل هي قوة التنظيم.

إذا كانت مساحة عملك مزدحمة وفوضوية ويصعب متابعتها ، فسيكون من الصعب إنجاز المهام في الوقت المناسب.

لحسن الحظ ، هناك الكثير من البرامج التنظيمية المذهلة التي يمكن أن تبقي معلوماتك مرتبطة ببعضها البعض بدقة ، مما يمنحك فرصة لعرض كل شيء كما ينبغي ويسمح لك بمزيد من الوقت لإنجاز المهام.

أنظر أيضا: افضل برنامج مونتاج فيديو احترافي للايفون مجانا

48. التحفيز والتشجيع

تسير هذه الأشياء جنبًا إلى جنب وهي من بين أفضل مهارات المسوق الالكتروني الناجح التي يمكنك الحصول عليها بصفتك صاحب عمل أو مسؤول تسويق.

امتلاك القدرة على التحفيز في عملك ، والاستمرار في المضي قدمًا عندما تبدو الأمور أكثر من اللازم. لا تقتصر الأنشطة التجارية الناجحة على الأعمال التجارية ذات الأفكار العظيمة ، ولكن الأعمال التجارية مع الأشخاص المتحمسين والمخلصين للقضية التي يقومون بإنشائها.

إذا بذلت كل ما في وسعك في ما تؤسسه ، ستجد أن الباقي يأتي بشكل طبيعي.

49.العلامة التجارية

تعتبر مهارات التسويق الرقمي ضرورية عندما يتعلق الأمر بعلامتك التجارية ، والقدرة على إنشاء صورة تمثل هويتك ، وما تريد القيام به في عملك ، أمر مهم في بناء أساس لنمو عملك!

تُعد العلامة التجارية ضرورة عندما تكون صاحب عمل – بناء الطريقة التي تظهر بها للعالم ، وكيفية إيصال رسالتك ، يحدد تدفق العملاء الذين تولدهم ، ومقدار الجذب الذي تكتسبه في هذه العملية.

أنظر أيضا:

50. صفحات الهبوط

أنواع صفحات الهبوط
أنواع صفحات الهبوط

يعد إنشاء صفحات الهبوك أمرًا يحتاج كل عمل إلى القيام به ، ويعد إنشاء هذه الصفحات من بين أفضل مهارات التسويق الرقمي التي يحتاجها كل صاحب عمل.

صفحات الهبوط هي ما يجذب الناس إلى بابك التكنولوجي ، ومن خلال منح الناس فرصة لمعرفة ما لديك لتقدمه من خلال إنشاء صفحة هبوط مصممة لإظهار أفضل العروض والأصول الخاصة بك هو كيفية الحصول على تدفق حركة المرور ، وكيف تقوم بإنشاء قاعدة عملاء!

51.مسارات التسويق

عندما تعمل في مجال التسويق الرقمي ، فإن القدرة على إنشاء مسار تسويق يعمل مع نموذج عملك هو أحد أفضل مهارات التسويق الرقمي التي يمكن أن يمتلكها صاحب العمل.

تعد مسارات التحويل مهمة عندما يتعلق الأمر بالاتصال الذي لديك مع عملائك ، وكيفية وصولهم إلى صفحتك لشراء خدماتك ومنتجاتك وسلعك.

إتقان مسار التسويق هو ضرورة في عالم الأعمال ، والقدرة على صياغة شيء يعمل لصالحك أمر مهم للنجاح والنمو.

أنظر أيضا : ما هي مراحل التسويق ؟

52.استخدام البرامج والأدوات المجانية

تعد الاستفادة من كل فرصة يوفرها لك مجتمع التسويق طريقة رائعة لتنمية أعمالك ، وتعد الأدوات والبرامج المجانية التي أنشأها المسوقون الآخرون لتسهيل حياتنا واحدة من أفضل مهارات التسويق الرقمي التي يمكنك استخدامها.

الأشياء التي تجعل رسائل البريد الإلكتروني أسهل ، والنشر أكثر كفاءة ، وتخلق مكان عمل يسهل إدارته ، وأقل ازدحامًا بالأشياء التي ليس لها مكان تذهب إليه.

53.أتمتة التسويق

لا شيء يجعل التسويق أسهل من الأشياء التي يتم القيام بها من أجلك ، تلقائيًا ، وامتلاك مهارات التسويق الرقمي لتحقيق ذلك هو شيء ستجده يجعل الحياة أفضل وأبسط.

يمكن تحقيق أتمتة التسويق بسهولة عندما يكون لديك الأدوات التي تدعمها – جدولة المنشورات عبر وسائل التواصل الاجتماعي في نفس الوقت ، ونشر تلك المنشورات ليتم بثها مباشرة على مدار الأسبوع ، والحفاظ على الجدول الزمني أمر سهل وقابل للتحقيق.

54. إعلانات الجوال

تماشيًا مع التسويق عبر الأجهزة المحمولة ، فإن إعلانات الجوال والقدرة على إنشاء محتوى مصمم خصيصًا لاستخدام الهاتف الخلوي. تختلف المتطلبات بالنسبة للأشياء التي تم إنشاؤها لسطح المكتب ، والتأكد من حصولك على مهارات التسويق الرقمي اللازمة لإنشاء محتوى يناسب مواقع الجوال ، والتسويق عبر الهاتف المحمول ، وتطبيقات الهاتف المحمول أمر مهم مع الطريقة التي يتغير بها بندول التسويق الرقمي في سنة العمل 2022.

55. صياغة رحلات العملاء

عندما نتحدث عن رحلة العميل ، فإننا نتحدث عن كيفية انتقال العميل المحتمل من النقطة أ إلى النقطة ب ، وأحد أهم مهارات المسوق الناجح التي يمكن أن تحصل عليها بصفتك صاحب عمل هو التأكد من أن هذه الرحلة مصممة بعناية ومخصصة للأشخاص الذين تقوم بإنشائها من أجلهم.

عندما يشعر الناس أنه يتم سماعهم وتقديرهم ، فإن قناة الثقة والتواصل تكون أكثر انفتاحًا واعتمادًا ، ومنح نفسك فرصة لجعل الأمور شخصية للأشخاص الذين تريد العمل معهم هي الطريقة التي ينمو بها النمو العضوي.

56.إدارة العلامة التجارية

عندما تنشئ علامتك التجارية ، فإنك تنشئ ما يمثل شركتك للجمهور. لكن صنع هذه العلامة التجارية هو النصف الأول فقط – النصف الثاني يتعلم كيفية إدارة علامتك التجارية وعملك.

من بين أفضل مهارات التسويق الرقمي ، القدرة على قيادة علامتك التجارية في الاتجاه الصحيح ، ومن خلال التأكد من أنك تعرف أن الرسالة التي ترسلها لها صدى لدى الأشخاص المناسبين ، فإنك تضمن جمهورًا متزايدًا وأكبر قناة لحركة المرور.

57. فهم جمهورك

الارتباط بإدارة علامتك التجارية هو فهم الأشخاص الذين تم إنشاء علامتك التجارية من أجلهم!

واحدة من أفضل مهارات المسوق الالكتروني ، إن لم تكن أهمها. جمهورك – قاعدة عملائك – هو ما يدفع نجاح شركتك ، والتأكد من أنك تفهم نوع الأشخاص الذين يمكنهم الاستفادة من عملك وأن خدماتك جزء لا يتجزأ من نمو عملك.

58.التحويل المُنفد

يعرف أصحاب الأعمال أن العملاء المتوقعين مبنيون على الحملات التي تقدم دعوة للعمل ، وهو أمر يمكن للعميل أو العميل القيام به لتقريبهم خطوة واحدة من إبرام صفقة معك.

سواء أكان ذلك يمنحك عنوان بريدهم الإلكتروني للحصول على شيء ما في المقابل ، أو مشاركة مقال يجعلهم يتفاعلون ، أو المشاركة في مسابقة للحصول على ترويج لشيء جديد تحاول تجربته – يُعد العملاء المحتملون القابلون للتنفيذ من بين أفضل مهرات التسويق عبر الانترنت التي يجب اكتسابها عند إنشاء نموذج عمل.

59. الصدق والانفتاح والثقة

ربما من بين أهم مهارات المسوق الناجح ، يمكن أن تعتمد بصفتك صاحب عمل على الصدق والانفتاح والثقة.

ليس فقط في نفسك ، ولكن في عملك ، وعلامتك التجارية ، والخدمات التي يمكنك تقديمها للآخرين.

إذا كنت لا تؤمن بنفسك ، فسيكون من الصعب على الآخرين أن يؤمنوا بك أيضًا.

أن تكون أصيلًا ومراعيًا وصادقًا هو أفضل طريقة للتواصل مع العملاء وبناء عملك على النزاهة ، فضلاً عن المنتج المذهل.

أفضل مهارات التسويق الرقمي: صقل مهاراتك

و … هذا كل ما كتبته!

يتطلب الأمر كثيرًا في البداية ، ولكن كونك مسوقًا رقميًا يعني وجود الكثير من الممارسة في مختلف المجالات والمتطلبات.

أن تكون قادرًا على معالجة أي شيء يمكن لمجال الأعمال أن يلقي به طريقك من خلال مهارات التسويق الرقمي المتطورة والمعرفة اللازمة لتجاوز أصعب الأوقات ، سوف يميزك عن البقية ، ويمنحك فرصة للارتقاء فوق الرتب.

إجعل عملك ينمو!

ربما يعجلبك أيضاً.