ريادة الأعمال

زيادة إنتاجية الموظفين : 10 طرق مثبتة لتعزيز إنتاجية الموظفين

منذ العقد الماضي ، كانت زيادة إنتاجية الموظفين جوهر نجاح أماكن العمل اليوم.

على الرغم من تدفق التكنولوجيا المتغيرة اليوم في مكان العمل مثل الذكاء الاصطناعي والأتمتة والاستعانة بمصادر خارجية وأنظمة البرامج الأخرى ؛ لا يزال هناك أشخاص يقومون بهام ضرورية في الشركات.

قد يبدو تحفيز موظفيك من أجل زيادة الإنتاجية أمرًا صعبًا. إن إنتاجية القوى العاملة ليست بسيطة مثل تتبع فترات الراحة أو وضع حد للوقت الذي يقضيه في الشبكات الاجتماعية التي لا مفر منها.

الانحرافات المستمرة حول مكان العمل والوقت الذي تقضيه في الشبكات الاجتماعية ، تحرم فريقك من تركيزهم وبالتالي تقلل من إنتاجية الإنتاج. هذا له تأثير مباشر على نجاح مؤسستك.

ومع ذلك ، لن يؤدي أي عامل واحد إلى زيادة خارج المخططات في إنتاجية الموظف.

لكن إدخال بعض التغييرات في بيئات العمل ، بثبات ، سيُظهر بالتأكيد بعض النتائج المدهشة.

إذا ، كيف يمكن للقادة زيادة إنتاجية الموظفين مع الاستمرار في توفير الوقت؟

فيما يلي أهم الأشياء التي يمكنك القيام بها لـ زيادة كفاءة الموظفين في العمل.

كيفية زيادة إنتاجية الموظفين في العمل

1.قلل من التشتيت

من الصعب التركيز على المهام ذات الأولوية العالية وإكمالها في الوقت المحدد في بيئة مليئة بالإلهاءات. أظهرت الدراسات أن المشتتات هي أكبر قاتل للإنتاجية. في الماضي ، كانت الأشكال الرئيسية للإلهاءات هي طرق الباب أو المكالمة الهاتفية. اليوم ، يمكن أن تكون الأدوات التي تستخدمها للعمل مصدر إلهاء.

تحتاج إلى تقليل عوامل التشتيت أو التخلص منها قبل البدء في العمل. أغلق التليفزيون ، ضع هاتفك بعيدًا. قم بإيقاف تشغيل الإشعارات على جهاز الكمبيوتر الخاص بك والأهم من ذلك ، قم بإبلاغ أحبائك عن خططك مسبقًا خاصة إذا كنت تعمل من المنزل.

2.استثمر في الأدوات والمعدات المناسبة

وفقًا essayontime.com ، يُعد تزويد موظفيك بالأدوات المناسبة أمرًا مهمًا إذا كنت تريد منهم أداء مهامهم بكفاءة وتسليمها في الوقت المحدد. على سبيل المثال ، لا يوجد شيء أسوأ من مشاركة جميع موظفيك في طابعة واحدة أو طابعتين فقط فيما بينهم وتأخير عملهم.

بفضل التقدم التكنولوجي السريع ، يمكنك الوصول بسهولة إلى البرامج والتطبيقات والمعدات الحديثة التي ستحدث فرقًا كبيرًا ليس فقط في كيفية إدراك موظفيك لعملهم ولكن أيضًا في النتائج النهائية. سيوفر لك الاستثمار في الأدوات والمعدات المناسبة الكثير من الوقت والطاقة على المدى الطويل.

3.ضع أهدافًا واقعية

زيادة انتاجية الموظفين - تحديد اهداف واقعية
زيادة انتاجية الموظفين – تحديد اهداف واقعية

واحدة من أكثر المشاكل شيوعًا في العمل هي عدم معرفة الأهداف اليومية وكيفية أدائهم. إن معرفة أدائهم وما يمكنك القيام به لتعزيز أدائهم أمر بالغ الأهمية.

هل يحتاجون إلى حوافز؟ بضعة أيام إجازة؟ أم الثناء والتقدير؟ ضع أهدافًا صعبة ولكن قابلة للتحقيق لموظفيك وقدم توجيهات واضحة للمشرفين حتى يتمكنوا من توضيح رسالتك وتوقعاتك. الأهداف والتركيز الواضح سيعززان الإنتاجية بشكل طبيعي.

لا يمكنك أن تتوقع أن يكون الموظفون فعالين إذا لم يكن لديهم هدف مُركّز يستهدفونه. إذا لم يتم تحديد الهدف بوضوح ويمكن تحقيقه بالفعل ، فسيكون الموظفون أقل إنتاجية. لذلك ، حاول التأكد من أن مهام الموظفين واضحة وضيقة قدر الإمكان. دعهم يعرفون بالضبط ما تتوقعه منهم ، وأخبرهم على وجه التحديد عن تأثير هذه المهمة.

تتمثل إحدى طرق القيام بذلك في التأكد من أن أهدافك “ذكية” – محددة وقابلة للقياس وقابلة للتحقيق وواقعية وفي الوقت المناسب.

قبل تعيين مهمة للموظف ، اسأل نفسك عما إذا كانت تناسب كل من هذه المتطلبات. إذا لم يكن الأمر كذلك ، اسأل نفسك كيف يمكن تعديل المهمة لمساعدة العاملين لديك على التركيز والفعالية.

4.قم بتحسين ظروف فضاء العمل

تعد بيئة العمل الهادئة والمريحة إحدى النصائح البسيطة والأكثر فاعلية التي لها تأثير على زيادة إنتاجية الموظفين. البيئة شديدة البرودة أو الحارة ستصرفك عن المهام ذات الأولوية القصوى.

سيساعدك الاستثمار في مكاتب وكراسي وأنظمة إضاءة وتكييف عالية الجودة على تحسين بيئة العمل على مدار العام.

5.يعمل التعزيز الإيجابي مثل السحر

يعد تشجيع موظفيك ومكافأتهم من أفضل الطرق لزيادة الإنتاجية والأداء في العمل. يعد تقديم الحوافز والهدايا طريقة رائعة لتحسين مستويات المشاركة والإنتاجية. عندما تتحدث بإيجابية عن موظفيك ، سيشعرون بالحماس للعمل بجدية أكبر وزيادة إنتاجيتهم وأدائهم.

6.تطوير وتحسين مهارات الموظفين

بمجرد فحص وتعيين موظفين جدد ، تحتاج إلى تدريبهم لزيادة الإنتاجية. هناك الكثير من المهارات القيمة التي يمكن لموظفيك تطويرها أو تحسينها لزيادة إنتاجيتهم.

يمكن أن تكون الكتابة باللمس أو الاتصال أو إدارة الوقت أو استخدام برنامج أو تطبيق معين. يوفر تدريب الموظفين لهم فرصًا للنمو وهذا يعزز الاحتفاظ بالموظفين.

سيؤدي الفشل في تدريب موظفيك إلى فقدان المواهب القيمة على المدى الطويل.

8.تجنب الإدارة الدقيقة والرقابة الشديدة

من أبسط الطرق وأكثرها فعالية في زيادة إنتاجية الموظفين في العمل تجنب الإدارة التفصيلية. عندما يشجع المديرون موظفيهم على تولي إدارة الوقت والموارد ، تميل مستويات الإنتاجية إلى الزيادة تلقائيًا.

كما يقول المثل ، الأقل هو الأكثر. إذا كنت ترغب في الحصول على نتائج أفضل ، قم بإدارة أقل. ثق بفريقك ودعهم يقومون بعملهم.

إن الوقوف على أعناق موظفيك سيجعلهم متوترين وسيؤدي ذلك في النهاية إلى ضعف الأداء.

9.تواصل بوضوح

طرقظ زيادة انتاجية الموظفين التواصل الفعال
طرقظ زيادة انتاجية الموظفين – التواصل الفعال

يلعب التواصل دورًا مهمًا في الرومانسية والأعمال. بدون اتصال واضح ، تفشل الأعمال وتنتهي العلاقات. سيكافأ المديرون الذين يمكنهم توصيل توقعاتهم ومسؤولياتهم بوضوح بقوة عاملة منتجة ومشاركه. يمكنك زيادة الإنتاجية والأداء من خلال التواصل بشكل إيجابي مع فريقك.

وجدت دراسة أجراها CRM Learning أن 80 بالمائة من المحادثات في مكان العمل تدور حول مشاكل الماضي. وهذا يشمل لوم الآخرين وانتقادهم.

علاوة على ذلك ، يتم إنفاق 15 بالمائة على ما يحدث في الوقت الحالي و 5 بالمائة فقط يتم إنفاقها على إنشاء الحلول والاستراتيجيات. بدلاً من قضاء الوقت في حل المشكلات السابقة التي لا يمكن تغييرها ، يجب التركيز على المستقبل بدلاً من ذلك.

يوضح القيام بذلك أنك ملتزم بالمضي قدمًا والتوصل إلى حلول فعالة. هذا لا يعني أنه يجب عليك تجاهل أخطاء الماضي. بدلاً من ذلك ، تعامل بشكل إيجابي مع هذه المواقف. سيؤدي تشجيع أعضاء الفريق على التواصل بشكل مفتوح وإيجابي إلى تحسين إنتاجيتهم وأدائهم.

10.شجع على العناية الذاتية

تتعرض غالبية الموظفين حول العالم للتوتر. وفقًا للمعهد الأمريكي للإجهاد ، فإن المخاوف المتعلقة بالعمل والضغوط المهنية هي الأسباب الرئيسية للتوتر بين البالغين. الموظفون المرهقون هم غير صحيين عقليًا وجسديًا وعاطفيًا مما يؤدي إلى معاناتهم الإنتاجية. عندما يتعرض موظفوك للتوتر ، يخسر الجميع.

لذلك ، من المهم تشجيع موظفيك على الاعتناء بصحتهم الجسدية والعقلية والعاطفية. يمكن للمديرين تعزيز الصحة في مكان العمل من خلال الاستماع بانتباه لموظفيهم ، وتحديد أهداف واضحة وواقعية ، وتقديم عمل هادف بشكل سلس ، وتقديم ملاحظات بناءة.

شجع موظفيك على الحصول على قسط كافٍ من النوم وممارسة الرياضة والاسترخاء.

11.تخلص من الوقت الذي تقضيه في اجتماعات لا معنى لها

يعد الوقت الذي يتم قضاؤه في الاجتماعات أحد أكبر العقبات التي تحول دون إنتاجية الموظف. ومع ذلك ، فإننا نواصل جدولتهم ، وحضورهم ، والشكوى منهم.

تثبت الاجتماعات أنها تقاطع الانتاجية بشكل كبير عندما يتم سحب الموظفين من “منطقتهم” خلال ساعات العمل. فقط لسماع المعلومات التي كان من الممكن نقلها بسهولة عبر البريد الإلكتروني.

ضع في اعتبارك أيضًا حقيقة أن الموظفين يقضون قدرًا إضافيًا من الوقت للتحضير للاجتماع بدلاً من التركيز على إنجاز مهامهم الفعلية.

ولكن إذا كان لا بد من عقد اجتماع ، فافعل ذلك كما فعل ستيف جوبز.

بعد كل اجتماع ، كان لدى جوبز قائمة مهام قابلة للتنفيذ تصف بالضبط ما هو مطلوب لإنجازه وأي عضو في الفريق مسؤول عن إنجازه.

حتى أنه عيّن لقبًا لهذا الموظف بعينه – “فرد مسؤول بشكل مباشر”.

ونتيجة لذلك ، خرج كل عضو من أعضاء الفريق المشاركين في الاجتماع بفكرة واضحة عما كان متوقعًا منهم ومن يتوقع منهم القيام بذلك.

فيما يلي بعض المؤشرات الإضافية حول إدارة اجتماعات مثمرة ذات مكاسب عالية الكفاءة:

  • قبل تحديد موعد الاجتماع التالي ، قم بتبرير الغرض من الاجتماع. إذا كان بإمكانك إرسال نفس المعلومات عبر رسالة بريد إلكتروني ، فإن إجراء هذا الاجتماع ربما لا يستحق الجهد المبذول.
  • ولكن إذا كان لا بد من عقد اجتماع ، فاستعد بالترسانة المطلوبة. ضع قائمة بالمتطلبات وجداول الأعمال للمناقشة في الاجتماع.
  • حدد عدد الأشخاص المسموح لهم في الاجتماع. كلما زاد حجم أعضاء الفريق ، كلما زادت إمكانية التشتيت.
  • امنح الموظفين خيار الانسحاب من الاجتماع أثناء ساعة عملهم إذا كان لديهم عمل آخر.
  • ضع حدًا لمقدار الوقت الذي يقضيه الاجتماع.

12.استراحات التمرين تساعد على تحسين إنتاجية الموظف

استراحات التمرين تساعد على تحسين إنتاجية الموظف
استراحات التمرين تساعد على تحسين إنتاجية الموظف

قد يساعد قضاء بعض الوقت لممارسة الرياضة في تحسين إنتاجية الموظف ، وفقًا لدراسة نُشرت في مجلة الطب المهني والبيئي.

يمكن أن يكون للتمرين المتكرر فوائد لا حصر لها بما في ذلك:

  • الحفاظ على تركيز العقل وبالتالي زيادة الإنتاجية.
  • زيادة مستويات الطاقة وتحسين أخلاقيات العمل.
  • يبقي المرء عقليًا حادًا ورشيقًا.
  • يعمل على تقليل التوتر بين الموظفين الذين يعملون لساعات طويلة.
  • يساعد في منع العديد من الأمراض التي تقلل من إنتاجية القوى العاملة.

فيما يلي بعض الطرق التي يمكنك من خلالها تشجيع الموظفين على التسلل في شكل من أشكال التمارين في مكان العمل:

  • شجع الموظفين من خلال مكافأة الموظفين إذا قاموا برحلاتهم اليومية من خلال دورة أو عن طريق المشي.
  • بدلًا من المكاتب والكراسي العادية ، استثمر في المكاتب الدائمة أو الكرات الثابتة للجلوس عليها.
  • عقد “اجتماعات المشي” للاستفادة من الوقت الذي تقضيه في الاجتماعات.
  • شجع الموظفين على العمل من خلال تقديم “فترات راحة للتمارين الرياضية”.

13.امنحهم شيئًا لطيفًا للنظر إليه

الطبيعة تريح الشخص - زيادة إنتاجية الموظف في العمل
الطبيعة تريح الشخص – زيادة إنتاجية الموظف في العمل

في بعض الأحيان ، يمكن أن يكون للعوامل غير المتوقعة تأثير أكبر على زيادة إنتاجيةالموظفين لديك أكثر مما تعتقد.

قد يبدو الأمر غير مرجح ولكن ديكور مكتبك له ( أهمية في زيادة الإنتاجية بين موظفيك.

تشير الأبحاث إلى أن المكتب المخصب بالنباتات المحفوظة في أصص يمكن أن يزيد الإنتاجية بنسبة تصل إلى 15 بالمائة.

فيما يلي بعض الطرق لتصميم مكتبك لتحقيق أقصى إنتاجية للموظفين:

  • يعد تحسين الإضاءة في مكان عملك أحد أسهل الطرق لتحسين إنتاجية الموظفين. يضمن تقليل إجهاد العين إلى الحد الأدنى.
  • استخدم الإضاءة الطبيعية أثناء ساعات العمل قدر الإمكان.
  • من المرجح أن يجعل مكان العمل المزدحم الشخص يشعر بالتوتر أكثر مما هو عليه في الواقع. تجعل بيئات العمل المبسطة مكان العمل ينظر إلى جميع أنواع الأناقة والجاذبية. كما أنه يسهل على الموظفين إنجاز عملهم دون تشتيت انتباههم.
  • تلعب ألوان مكان العمل دورًا كبيرًا في بناء الإلهام والتحفيز بين الموظفين العاملين.
  • تأكد من أن مكان عملك يتمتع برائحة طيبة ومنعشة. تهدف الروائح مثل النعناع إلى إنعاش حواس المرء. بينما تستخدم روائح الحمضيات عادة للتخلص من ضغوط الموظفين العاملين.

كلمات أخيرة

زيادة إنتاجية الموظفين ليس بالأمر الصعب على الإطلاق. لست بحاجة إلى إنفاق الكثير من المال على الأحداث والامتيازات المتطورة لزيادة الإنتاجية وتحسين مشاركة الموظفين.

كما يقول المثل ، الحقيقة دائما بسيطة. إن وضع نفسك مكان موظفيك وتحديد ما يجب القيام به لتحسين ثقافة العمل سيؤدي تلقائيًا إلى تحسين إنتاجية وأداء موظفيك.

هل لديك المزيد من النصائح أو الحيل لتعزيز و زيادة إنتاجية الموظفين والقوى العاملة في مؤسستك؟ نود أن نسمعهم في التعليقات أدناه!

الأسئلة الشائعة

ما المقصود بإنتاجية الموظف؟

يمكن تعريف إنتاجية الموظف على أنها مقدار العمل (أو المخرجات) التي ينتجها الموظف في فترة زمنية محددة. كمدير ، لديك القوة والمسؤولية لمساعدة زملائك في الفريق للقيام بعملهم الأفضل. ثلاث طرق لقياس إنتاجية الموظف تشمل: قياس الأهداف. قياس جودة العمل وقياس الارباح.

لماذا تعتبر إنتاجية الموظف مهمة؟

تعد إنتاجية الموظف مهمة لأن المبلغ الذي تنفقه الشركة على أجور الموظفين يجب أن يكون أقل مما يكسبه الموظف للشركة من خلال عمله. عندما يشعر الموظفون بالإنتاجية ويتم منحهم الفرصة للمساهمة الفعلية في المنظمة ككل ، فإنهم يكتسبون إحساسًا بالهدف.

ما هي العوامل التي تزيد الإنتاجية؟

هناك العديد من الأشياء التي يمكن أن تؤثر على الإنتاجية ، مثل المشاركة ، والممارسات الجيدة لإدارة الأشخاص ، وبيئة مكان العمل ، والأدوات المناسبة ، واستخدام التكنولوجيا كميزة ، وما إلى ذلك.

ما هي نسبة الإنتاجية الجيدة؟

70 في المئة

ما هو متوسط الإنتاجية؟

يتم قياس متوسط الإنتاجية بأخذ الناتج الإجمالي وقسمة الكمية على عدد العمال. على سبيل المثال ، إذا كان العدد المجمع للمكالمات الهاتفية التي تمت معالجتها في الأسبوع هو 1300 وكان لدى الشركة 10 موظفين يعملون في نفس الفترة الزمنية ، فإن متوسط الإنتاجية لكل عامل هو 130.

هل يمكن أن تكون الإنتاجية أكثر من 100%؟

في أي عملية يشارك فيها البشر ، نادرًا ما يكون لديك إنتاجية بنسبة 100٪ أو لن تحصل أبدًا عليها – إنها ليست طبيعتنا فقط.

زر الذهاب إلى الأعلى