طبيعة عمل المستشار القانوني للشركات وكيف يساعد الشركة

طبيعة عمل المستشار القانوني للشركات وكيف يساعد الشركة
طبيعة عمل المستشار القانوني للشركات وكيف يساعد الشركة

يقدم المستشار القانوني للشركات التوجيه القانوني للشركات وعملاء الشركة إذا تطلب الأمر. تشمل واجباتهم الأساسية هيكلة الحلول للنزاعات ، وتقديم الدعم في القضايا القانونية ومراجعة المواد والعقود القانونية.

نبدة حول وظيفة المستشار القانوني للشركات

يقدم المستشار القانوني الدعم القانوني العام للعملاء والشركات. يمكن أن يشمل ذلك أداء مجموعة متنوعة من المهام ، مثل صياغة عقود الموظفين ، أو ضمان الامتثال القانوني ، أو المساعدة في عمليات الدمج والاستحواذ.

الأجزاء الأساسية من الوصف الوظيفي للمستشار القانوني:

  • يأتي المستشارون القانونيون في مجموعة متنوعة من المستويات ومجالات الخبرة ، من تقديم المساعدة القانونية للأعمال التجارية المحلية الصغيرة إلى تقديم المشورة للمؤسسات وحتى الهيئات الحكومية.
  • يذهب دورهم بالعديد من الأسماء المختلفة ، بما في ذلك المحامي الداخلي ، ومستشار الشركات ، والتنفيذي القانوني.
  • من المحتمل ألا يكونوا حاصلين على شهادة في القانون فحسب ، بل سيكونون حاصلين على عدة سنوات من الخبرة كمستشار قانوني أو محامٍ أو منصب مماثل.
  • يتعاون المستشارون القانونيون بشكل أساسي مع أقسام الموارد البشرية والمحاسبة والمالية والرواتب ، بالإضافة إلى تقديم التقارير في كثير من الأحيان إلى الإدارة العليا.

واجبات ومسؤوليات المستشار القانوني للشركات

تشمل بعض واجبات المستشارين القانونيين مراجعة عقود المشغلين والموردين والشركات اليومية والتفاوض بشأنها. تشمل واجباتهم ومسؤولياتهم الرئيسية أيضًا:

  • مساعدة المديرين في تنفيذ رؤى وخطط واستراتيجيات الشركة ككل
  • الحفاظ على الملفات القانونية للمنظمة والتأكد من أن ممارسات العمل تتوافق مع سياساتها وأنظمتها
  • إجراء القضايا الخاصة بهم ومساعدة الموظفين والشركاء الآخرين في التفاوض على الشروط وتمثيل العملاء وتقديم المشورة لهم
  • ضمان تقديم الخدمات في الوقت المحدد وإطلاع العملاء باستمرار على التقدم والتكاليف
  • تقديم الخدمات القانونية بطريقة مهنية والالتزام بمجموعة السلوك المهني من قبل هيئة تنظيم المحامين
  • تطوير استراتيجيات لمطابقة المنافسة والتغلب عليها وتقديم جودة الخدمة التي يطلبها العملاء
  • الانخراط مع المجتمعات المحلية والسكان المحليين والمُحيلين للترويج للشركة
  • تقديم حكم صحيح وصادق وإيجابي في جميع الأوقات لصالح العميل

نموذج الوصف الوظيفي للمستشار القانوني للشركات

نحن نبحث عن مستشار قانوني ليكون مسؤولاً عن تزويد العملاء بالمساعدة والمشورة القانونية. تشمل مسؤوليات المستشار القانوني صياغة الوثائق القانونية وهيكلة الحلول للقضايا وتقديم الدعم في القضايا القانونية.

لكي تكون ناجحًا كمستشار قانوني ، يجب أن تمتلك مهارات تحليلية وبحثية وكتابية ممتازة ، والقدرة على إصدار أحكام جيدة ، وأن تكون قادرًا على العمل بشكل جيد ضمن فريق. في النهاية ، يجب أن يتمتع المستشار القانوني من الدرجة الأولى بمهارات اتصال قوية ، وأن يكون قادرًا على إدارة عبء عمل كبير مع موعد نهائي ضيق ، وأن يظل على اطلاع دائم بالقوانين.

مسؤوليات المستشار القانوني:

إجراء التحليل القانوني وبحث الأمور القانونية.
تقديم المشورة في الأمور القانونية.
صياغة الفتاوى والمذكرات ووثائق الإحاطة.
مراجعة المواد القانونية.
صياغة الإجراءات الشكلية المتعلقة بتسوية المنازعات.
مراقبة تنفيذ البنود القانونية.

متطلبات المستشار القانوني:

  • بكالوريوس في القانون.
  • خبرة في مجال القانون.
  • مهارات تحليلية وبحثية قوية.
  • مهارات التواصل والتواصل الفعال.
  • القدرة على العمل بشكل جيد ضمن فريق وبشكل فردي.
  • القدرة على العمل لساعات طويلة عند الحاجة.

لماذا تحتاج الشركات إلى مستشار قانوني ؟

على الرغم من أن العديد من الشركات تدرك القيمة التي يمكن أن يجلبها المستشار القانوني للشركة ، إلا أن احتمالات وجود مستشار قانوني خارجي في هذا المنصب تفلت من بعض.

غالبًا ما يكون الحفاظ على قسم قانوني مسعى مكلفًا ، لأن هذا يعني أنه يجب على الشركة تعيين محترفين دائمين لإدارة القسم. ومع ذلك ، يمكن أن تكون تكاليف هذه الاستراتيجية كبيرة جدًا على الرغم من أنها تعني أنه يجب عليك تحمل مسؤولية الرواتب والمزايا والمصروفات الأخرى.

يمكن أن يكون الاستعانة بمستشار قانوني خارجي أكثر فائدة على المدى الطويل ، حيث لا يوجد لدى الشركة قسم قانوني بدوام كامل. هذا يقلل من التكاليف ويوفر فوائد محتملة أكبر على المدى الطويل.

الأهم من ذلك ، غالبًا ما يتمتع المستشار القانوني الخارجي للشركة بخبرة في مجموعة واسعة من المعاملات. نظرًا لأنهم يعملون مع العديد من الشركات في وقت واحد ، يمكنهم أن يجلبوا نفسًا أوسع من المعرفة وعمقًا أكبر من الخبرة لمعاملاتك وعملياتك.

حتى عندما يكون لديك قسم قانوني بالفعل ، لا يزال بإمكان المستشار القانوني لشركتك تقديم معرفة قيمة ومتخصصة فيما يتعلق بشركتك ومخاوفك التجارية.

يجمع هذا بين موارد قسمك القانوني والمعرفة المتخصصة لمستشارك القانوني الخارجي للحصول على أفضل النتائج في معاملاتك.

كيف يقدم المستشار القانوني للشركات المساعدة

ن المستشار القانوتي قاد على تقديم المساعدة للشركات في العديد من المجالات بما في ذلك ما يلي:

  • العقود التجارية والاستشارات: من الضروري الحصول على مشورة الخبراء بشأن العقود والمعاملات قبل إتمامها. يضمن ذلك عدم تعرض عملك لمخاطر لا داعي لها من شركائك في العمل.
  • الامتثال المؤسسي والموافقات التنظيمية: يقدم المستشار القانوني المساعدة في المراجعة والمشورة وشراء الموافقات التنظيمية الهامة لشركتك. وينصحك بشأن إجراءات الامتثال حتى تكون دائمًا متوافقًا مع القانون.
  • عمليات الاندماج والاستحواذ: عندما لا يتم تنفيذها بشكل صحيح ، يمكن أن تصبح عمليات الاندماج والاستحواذ مشكلة. لضمان حصولك على أفضل صفقة ممكنة ، يمكن للمستشار القانوني للشركة إجراء العناية الواجبة اللازمة والتدقيق في المستندات ذات الصلة لتأمين مصلحتك.
  • الشركات الناشئة / تأسيس الشركة: يمكن أن تكون عمليات التأسيس والتزامات ما بعد التأسيس شاقة للأعمال التي بدأت للتو في رحلة الشركة. يقدم لك المستشار القانوني المشورة والمساعدة للأعمال التجارية في هذه المرحلة.
  • الاستثمار الأجنبي: الفرص التجارية في جميع أنحاء الدول مزدهرة للمستثمرين. بالنسبة للأفراد والشركات الذين يتطلعون إلى استكشاف هذه الفرص ، فإن المستشار القانوني يعمل بشكل روتيني كمستشار محلي نقدم النصائح الهامة في مسرح كل معاملة.
  • رأس المال الاستثماري والأسهم الخاصة: المشورة والمساعدة فيما يتعلق بالاستثمارات والمصالح في أصول الشركات. يمكن للمستشار القانوني للشركات تقديم الخبرة للمساعدة في ضمان أن تكون هذه الاستثمارات مربحة.
  • الاكتتاب العام وتمويل الشركات وأسواق رأس المال: يعتبر تكوين رأس المال وتمويل الشركات أمرًا بالغ الأهمية للشركات التي تبحث عن استثمارات من مستثمري القطاع الخاص وعامة الناس. يمكننا المساعدة في هذا.
  • المشاريع والبنية التحتية: كمجموعة فرعية مهمة من العقود التجارية ، فإن هيكلة الصفقات لا تقل أهمية عن اختيار الصفقة في المقام الأول. يمكن للمستشار القانوني للشركات أن يساعد الشركات على التأكد من أنها تضع رهاناتها بشكل صحيح.

ما هو دور المستشار القانوني للشركات؟

استنادًا إلى مبدأ أن أي شركة ترغب في تنفيذ أي نوع من الإستراتيجية يجب أن تمتثل لسلسلة من المبادئ القانونية ، فقد ثبت أن وجود مستشار قانوني ضروري لجميع أنواع الشركات.

المستشار القانوني للشركات ليس مسؤولاً فقط عن حل المشاكل القانونية التي قد تنشأ داخل وخارج الشركة، ولكن أيضًا عن منع وتجنب ظهور مشاكل عدم الامتثال للقانون ، مما يترجم إلى حماية أفضل للشركة ومديريها ، وكذلك أكبر الربحية.

كل هذا من خلال تقديم المشورة في كل من عمليات التأسيس والإدارة والتطوير التي يتم تنفيذها ، مثل العقود والاتفاقيات واللوائح القانونية والفواتير والموظفين ، … إلخ.

كما سيقدم المستشار القانوني أيضًا المشورة الضريبية للشركات ، ويهتم بإعداد جميع أنواع الإقرارات الضريبية والالتزامات الضريبية.

في النهاية ، هو شخصية متخصصة في المجالات القانونية المختلفة – المالية والتجارية والإدارية والعمالية – وسيكون مسؤولاً عن زيادة الصلابة القانونية للشركة من خلال مشورتها.

7 صفات يجب أن يتمتع بها كل مستشار قانوني جيد

المهارات التي تحتاجها لحياتك المهنية المثالية هي شيء يمكنك العمل عليه وتطويره بمرور الوقت. كما يقولون، والممارسة تجعل من الكمال! إليك بعض الأشياء التي يجب أن تفكر في العمل عليها إذا كنت تطمح إلى أن تكون مستشار قانوني ناجح:

1.مهارات الاتصال الجيد

يجب أن يكون المحامون واضحين شفهيًا ، وأن يتمتعوا بمهارات اتصال كتابية جيدة وأن يكونوا أيضًا مستمعين جيدين. من أجل المجادلة بشكل مقنع في قاعة المحكمة أمام هيئة المحلفين والقضاة ، فإن مهارات الخطابة الجيدة ضرورية. يمكن تطوير مهارات الاتصال والتحدث أثناء دراستك من خلال المشاركة في أنشطة مثل التمرير أو الخطابة العامة.

يجب أن يكون المحامون أيضًا قادرين على الكتابة بشكل واضح ومقنع ودقيق ، حيث يجب عليهم تقديم مجموعة متنوعة من المستندات القانونية.

لكن الأمر لا يتعلق فقط بالإسقاط. لتكون قادرًا على تحليل ما يقوله العملاء لهم أو متابعة شهادة معقدة ، يجب أن يتمتع المستشار القانوني الجيد بمهارات استماع جيدة.

2.الحكم

القدرة على استخلاص استنتاجات أو افتراضات منطقية ومنطقية من معلومات محدودة أمر ضروري كمستشار قانوني جيد.

يجب أيضًا أن تكون قادرًا على النظر في هذه الأحكام بشكل نقدي ، حتى تتمكن من توقع نقاط الضعف المحتملة في حجتك والتي يجب تعزيزها ضدها.

وبالمثل ، يجب أن تكون قادرًا على تحديد نقاط الضعف في حجة المعارضة. الحسم هو أيضا جزء من الحكم. سيكون هناك الكثير من الأحكام المهمة التي يجب إجراؤها وقليل من الوقت للجلوس على السياج.

3.مهارات تحليلية

تتضمن كل من دراسة وممارسة القانون استيعاب كميات كبيرة من المعلومات ، ثم الاضطرار إلى تحويلها إلى شيء يمكن إدارته ومنطقي.

في بعض الأحيان ، سيكون هناك أكثر من استنتاج معقول ، أو أكثر من سابقة واحدة تنطبق على حل الموقف.

لذلك يجب أن يتمتع المستشار القانوني بمهارات التقييم من أجل اختيار الأنسب.

4.مهارات البحث

وبالمثل ، فإن القدرة على البحث بسرعة وفعالية أمر ضروري لفهم عملائك واحتياجاتهم وإعداد الاستراتيجيات القانونية.

يتطلب إعداد الاستراتيجيات القانونية استيعاب وفهم كميات كبيرة من المعلومات ، ثم تحويلها إلى شيء يمكن إدارته ومفيد.

5. مهارات التعامل الناس

القانون ليس ممارسة مجردة. بغض النظر عن مدى جودة الأداء الأكاديمي لشخص ما ، في نهاية اليوم يعمل المحامون مع الناس ، نيابة عن الناس ، والقرارات التي يتم اتخاذها تؤثر على حياة الناس.

يجب أن يكونوا أنيقين ومقنعين وقادرين على قراءة الآخرين. وهذا يسمح لهم بقياس ردود أفعال المحلفين وصدق الشهود.

يتيح لهم ذلك اتخاذ قرار بشأن أفضل نهج يجب اتباعه لتحقيق النتيجة المرجوة: إما أن يأخذ العملاء نصائحهم أو يتوصلون إلى مفاوضات مواتية مع المعارضة.

6. المثابرة

“المثابرة ليست سباق طويل. إنها سباقات قصيرة عديدة واحدة تلو الأخرى “. حتى الدراسة لتصبح مستشاراً قانونياً تتطلب قدرًا كبيرًا من المثابرة والالتزام – وهذا قبل أن تبدأ العمل!

عادةً ما يحصل المستشار القانوني للشركات على درجة جامعية في القانون ، ثم خوض تدريب قبل التأهيل. سيكمل معظمهم أيضًا مخططًا لقضاء الإجازة أو نوعًا آخر من الخبرة العملية.

عند العمل على قضية ما ، يجب أن تكون لديك المثابرة لإكمال العمل الضروري لدفعها إلى نهاية ناجحة.

7. الإبداع

كبار المستشارين ليسوا فقط منطقيين وتحليليين ، لكنهم يظهرون قدرًا كبيرًا من الإبداع في حل مشكلاتهم.

الحل الأفضل ليس دائمًا هو الأكثر وضوحًا ، ومن أجل التغلب على منافسيك ، غالبًا ما يكون من الضروري التفكير خارج الصندوق.

أنظر أيضاً:

الفوائد الرئيسية لتعيين مستشار قانوني لعملك

سيضمن تعيين مستشار قانوني في شركتك حصولك على المشورة الكاملة وفقًا للقانون ، وهو أمر ضروري لتكون قادرًا على العمل بشكل كامل وبراحة بال تامة ، مما يضمن امتثالك للشرعية في جميع الأوقات والقدرة على التنفيذ أي نشاط إداري أو تجاري أو شخصي دون أي مشكلة.

الالتزامات التي يجب على الشركة الوفاء بها في المجالات الضريبية والتجارية والمحاسبية والإدارية متعددة ويمكن أن تكون معقدة لأي شخص ليس لديه معرفة وخبرة في هذا الشأن.

ومع ذلك ، فإن الميزة الرئيسية التي ستستمتع بها من خلال تعيين مستشار قانوني في عملك هي أنك ستتلقى مشورة شخصية من خلال محترف متخصص ، في كل من الأنشطة التجارية التي تقوم بها ، من أجل احترام الشرعية في جميع الأوقات.

استشارة قانونية في أي فرع من فروع القانون

يتم تدريب المستشار القانوني المحترف على تقديم الاستشارات القانونية في أي فرع من فروع القانون ، والتي ثبت أنها إحدى المزايا الرئيسية لتوظيف الشركات ، خاصة إذا أخذنا في الاعتبار أن القوانين تتغير باستمرار ، وهذا أمر ضروري ليتم تحديثه.

تعتبر النصائح الشخصية التي يقدمها المستشار القانوني مفيدة للغاية للتعامل مع أي نوع من التعارض أو الموقف بضمان كامل ، باستخدام دائمًا أنسب الموارد.

منع المشاكل

كما يقول المثل “الوقاية خير من العلاج” ، وكما قلنا سابقًا ، فإن الهدف من المستشار القانوني ليس فقط إيجاد حل للمشكلات ، ولكن أيضًا التنبؤ بها قبل حدوثها ، أو ببساطة منعهم من الحدوث.

تسعى العديد من الشركات للحصول على المساعدة القانونية فقط عندما تكون المشكلة قد ظهرت بالفعل ، والتي قد تكون بعد فوات الأوان اعتمادًا على العواقب القانونية وتؤدي إلى تكلفة أعلى بكثير.

من خلال المشورة القانونية الدائمة ، يتم تقليل مخاطر المشكلة القانونية ، وفي حالة عدم إمكانية تجنبها ، يمكن التعامل معها بطريقة رشيقة واستباقية.

المرونة في اتخاذ القرار

يوفر المستشار القانوني قدرًا أكبر من المرونة في اتخاذ القرار ، مع تقليل تكاليف العمل.

التوافر الكامل

يتيح لك تعيين شخصية مستشار قانوني الحصول على خدمات محترف متخصص مع توافر كامل ، والذي سيكون لديه القدرة اللازمة للتعامل مع أي مسألة قانونية بضمان كامل ، مهما كانت الظروف.

خلاصة

كما ترى ، يعد رقم المستشار القانوني ضروريًا لعملك ، حيث سيسمح لك بتغطية ظهرك وتحذيرك من أي مشاكل قانونية قد تنشأ.

أسئلة وأجوبة حول وظيفة المستشار القانوني للشركات

ماذا يفعل المستشار القانوني للشركات؟

في الشركات والمؤسسات الكبيرة ، يقوم المستشارون القانونيون بإجراء التحليل القانوني والبحث في المسائل القانونية. يقدمون التوجيه وصياغة المذكرات والآراء ووثائق الإحاطة لعرض قضاياهم. في المحاكم ، يقوم المستشارون القانونيون بإعداد جلسات المحكمة والتأكد من أن الأدلة جاهزة. كما ينصحون القضاة ويضمنون معرفة العملاء بكيفية عمل المحكمة.

قد يتولى المستشارون القانونيون أيضًا جميع المسؤوليات القانونية ، بما في ذلك المثول أمام المحاكم لمساعدة المنظمات كمحامين. غالبًا ما يعملون في مكتب أو قاعة محكمة على أساس عقد لمدة 40 ساعة عمل في الأسبوع. تتوفر أيضًا ترتيبات عمل مرنة ، بشرط أن يكون المستشارون القانونيون متاحين أثناء جلسات المحكمة. معظم المستشارين القانونيين هم محامون ومحامون سابقون يرغبون في الهجرة إلى بيئة الشركة.

ما هي مهارات ومؤهلات المستشار القانوني؟

يجب أن يكون المستشارون القانونيون قادرين على ترجمة المستندات القانونية المعقدة لجميع الأطراف المعنية. يجب عليهم أيضًا الاهتمام بالتفاصيل لتحديد البنود الثانوية وفهم معناها. سيكون لدى المرشح الناجح للمستشارين القانونيين أيضًا العديد من المهارات والمؤهلات الأساسية التي تشمل:
+ فهم متعمق للإجراءات القانونية للمحكمة واللوائح الحكومية
+ القدرة على اتخاذ قرارات فعالة في ظل الظروف الحرجة
+ فهم عميق للغة الإنجليزية والاهتمام بالتفاصيل
+ مهارات التفكير النقدي والتحليلي وحل المشكلات
+ القدرة على التهيئة الذاتية وأداء المهام بأقل قدر من الإشراف
+ محو الأمية الحاسوبية والقدرة على تشغيل حزم البرامج مثل قيود وبرامج مايكروسوفت.
+ القدرة على العمل بشكل جيد مع الآخرين وبناء علاقات جيدة مع العملاء وأصحاب المصلحة

    اشترك في نشرة نتاجر البريدية

    وكن أول من يتوصل بأقوى نصائح وحيل البيع والتسويق عبر الانترنت