أنواع المحافظ الإستثمارية : 5 أنواع مختلفة من المحافظ الاستثمارية يجب أن تعرفها

ما هي المحفظة الاستثمارية ؟ وما هي عناصرها وأنوعها ؟ وكيف أبني محفظة استثمارية متكاملة وناجحة
ما هي المحفظة الاستثمارية ؟ وما هي عناصرها وأنوعها ؟ وكيف أبني محفظة استثمارية متكاملة وناجحة

لتنويع استثماراتك، لا بد من معرفة انواع المحافظ الاستثمارية لكي تكون على دراية بطريقة الاستثمار في كل نوع، فالمحفظة المتنوعة تجعل استثماراتك متوازنة ومستقرة.

هناك خمسة أنواع أساسية من المحافظ الاستثمارية الموجودة في السوق اعتمادًا على اختيار المستثمر وإدارة الأموال. التنويع هو أحد أكبر اللاعبين في تصنيف الصناديق. من المنطقي تنويع أموالك في أنواع مختلفة من الأسهم ، وهناك عدة طرق للقيام بذلك.

قبل أن تقفز إلى بناء محفظتك المتنوعة وتتوقع عوائد منها ، يجب أن تكون على دراية جيدة بلغة الاستثمار والفهم الأساسي لمفاهيم الاستثمار. فيما يلي بعض الأفكار حول أنواع المحافظ المختلفة وكيفية التعامل معها ؛

ما هي المحفظة الاستثمارية؟

المحفظة الاستثمارية هي استثمارات يتم إجراؤها في مجموعة من الأصول (حقوق الملكية ، أو الديون ، أو الصناديق المشتركة ، أو المشتقات ، أو حتى عملات البيتكوين) بدلاً من أصل واحد بهدف كسب عوائد يتناسب مع ملف المخاطر الخاص بالمستثمر.

قد تختلف استثمارات الحافظة من قطاع صغير من صناعة واحدة إلى قطاع واسع النطاق – سوق بأكمله.

انواع المحافظ الاستثمارية

تأتي المحافظ في أنواع مختلفة ، وفقًا لاستراتيجيات الاستثمار الخاصة بها.

تعرف على أهم انواع المحافظ الاستثمارية لتنويع استثمراتك وتنويع محفظتك الاستثمارية

1.محفظة النمو

من الاسم نفسه ، تهدف محفظة النمو إلى تعزيز النمو من خلال تحمل مخاطر أكبر ، بما في ذلك الاستثمار في الصناعات النامية. عادةً ما تقدم المحافظ التي تركز على استثمارات النمو مكافآت محتملة أعلى ومخاطر محتملة أعلى متزامنة. غالبًا ما ينطوي الاستثمار من أجل النمو على استثمارات في الشركات الأصغر سنًا التي تتمتع بإمكانيات أكبر للنمو مقارنة بالشركات الكبيرة الراسخة.ر

2.محفظة الدخل

بشكل عام ، تركز محفظة الدخل بشكل أكبر على تأمين دخل منتظم من الاستثمارات بدلاً من التركيز على مكاسب رأس المال المحتملة. مثال على ذلك هو شراء الأسهم على أساس أرباح الأسهم بدلاً من تاريخ ارتفاع سعر السهم.

تركز هذه المحفظة على توزيع أرباح على المستثمرين أو توزيع رأس المال بأي شكل من الأشكال. وهي تشبه شركات المحفظة الدفاعية ولكنها تدفع أيضًا توزيعات الأرباح على فترات منتظمة.

من المعروف أنها تولد دخلًا منتظمًا إيجابيًا للمستثمرين. تُعرف الشركات التي تندرج تحت هذه الفئة بعودة أو دفع جزء كبير من أرباحها للمستثمرين من وقت لآخر. الاستثمار العقاري REITs هي الاسم الناشئ تحت هذه الفئة.

إذا كنت على وشك التقاعد أو تحتاج إلى مصدر دخل إضافي في المنزل ، فهذه هي محفظتك. يمكن استبدالها بالدخل العادي في المنزل واستخدامها كمساعدة إضافية أيضًا. ابحث عن الصناديق التي لديها سياسة توزيع أرباح مرنة. توفر هذه الشركات مكاسب رأسمالية سخية للمستثمرين.

صناعة المرافق هي دعوة جيدة لمحفظة الدخل.

3.محفظة القيمة

بالنسبة للمحافظ ذات القيمة ، يستفيد المستثمر من شراء الأصول الرخيصة عن طريق التقييم. إنها مفيدة بشكل خاص خلال الأوقات الاقتصادية الصعبة عندما تكافح العديد من الشركات والاستثمارات من أجل البقاء والبقاء واقفة على قدميها.

بعد ذلك ، يبحث المستثمرون عن الشركات التي لديها إمكانات ربح ولكن سعرها حاليًا أقل من القيمة السوقية العادلة التي يعتبرها التحليل. باختصار ، يركز الاستثمار في القيمة على إيجاد صفقات في السوق.

4.المحفظة القوية/العدواينة

كما يوحي الاسم ، فإن الأسهم القوية هي تلك التي تواجه مخاطر عالية وعوائد عالية. تحتوي هذه الأسهم على نسبة بيتا عالية وهو مقياس الحساسية تجاه تقلبات السوق. يشير الإصدار التجريبي المرتفع إلى تقلبات السوق المتضخمة مقارنة بالأسهم الأخرى.


على سبيل المثال ، إذا كان لديك محفظة بنطاق تجريبي يصل إلى 2.0 ، فهذا يعني ببساطة أن أسهمك ستتحرك ضعف باقي الأسهم في أي اتجاه.

يتم امتلاك الأسهم العدوانية من قبل الداخلين الجدد في السوق بشكل عام. هم في المراحل الأولى من التطوير ولديهم عرض قيمة مميز. سيتطلب الأمر الكثير من الواجبات المنزلية وأبحاث السوق من أجل بناء محفظة قوية باعتبارها جديدة في السوق ، واسمها ليس شائعًا في الأسرة.

الخدمات والتكنولوجيا هما الصناعتان اللتان تظهران نموًا سريعًا. أثناء قيامك ببناء محفظة قوية ، تذكر إدارة المخاطر بشكل مناسب لأن المخاطر العالية قد تثبت أنها قاتلة لا يتم حسابها بدقة.

5.المحفظة الدفاعية

على عكس الأسهم العدوانية هي الأسهم الدفاعية. لديهم بيتا منخفض مما يعني أن تصحيح السوق يؤثر بشكل طفيف على قيمتها. هذه هي الشركات التي ستبقى في الطلب مهما حدث. حتى إذا كان الاقتصاد يواجه ركودًا ، فسيتم دائمًا طلب الشركات المصنعة للضروريات المنزلية.

إذا كنت ترغب في الاستثمار في أسهم دفاعية ، فاحترس من الشركات الموجودة في كل زاوية وركن من الدولة وهي اسم مألوف مألوف.

هذه الأموال هي الأفضل للأشخاص الذين يكرهون المخاطرة لأنها توفر وقاية إضافية من المخاطر.
صناعة الأدوية والدفاع هي الأنسب لهذه الفئة.

6.محفظة “التخمين”

نعم لقد قرأتها بشكل صحيح. تعمل هذه المحفظة على المضاربة والمقامرة بين الأسهم. تحمل المحفظة المُضاربة الكثير من المخاطر حتى أكثر من مجرد محفظة عدوانية. وفقًا لمعظم مستشاري الاستثمار ، يمكن المساهمة بحد أقصى %10 من إجمالي الأموال القابلة للاستثمار في مثل هذا الصندوق.

يمكن أن تكون الاكتتابات العامة الأولية والمنظمات غير الهادفة للربح من مكونات محفظة ألعاب المقامرة.
تتطلب هذه المحفظة الكثير من البحث والمعرفة حول اتجاهات السوق. ما هي الشركات الجديدة التي ستدخل ، وما هي المنافسة التي لديها ، وما هو احتمال نجاحها والعديد من الأسئلة الأخرى التي يجب الإجابة عليها قبل الاستثمار فيها؟

تبدو مربحة لأنها تعد بعائد مرتفع في فترة قصيرة ولكن لا توجد حقائق تاريخية للقاضي على ذلك.
قد تكون شركة تكنولوجيا جديدة أو شركة سيارات جديدة من الشركات التي يمكنك الانتباه لها.

7.الحقيبة المختلطة

كما يتضح من الاسم ، فإن الحقيبة المختلطة مليئة بالخيارات المتاحة للمستثمر. يمكن أن يكون هناك مزيج من الأسهم والسندات وصناديق الاستثمار المشتركة والعقارات والفنون والخدمات وما إلى ذلك. أكبر ميزة للاستثمار في محفظة مختلطة هي المرونة التي تمنحها للمستثمر.

أنت تمارس السيطرة الكاملة على الفترة الزمنية والعوائد والأرباح والأقساط.

يمكنك الذهاب للاستثمار في شركات الصناديق الممتازة جنبًا إلى جنب مع مجموعة من الصناديق المذهلة والعقارات.

يمكنك إنشاء مجموعة متنوعة في تواريخ الاستحقاق ، وطريقة استلام الأصول وتخصيص الأصول.

يمكن أن يؤدي التعرف على انواع المحافظ الاستثمارية والنظر فيها إلى تسهيل عملية الاختيار حسب الحاجة.

يحتاج تكوين المحفظة إلى اهتمام المستثمر وجهده مقارنة بوضع أموالك في خيار سلبي. هناك الكثير من العوامل الأخرى التي يجب أخذها في الاعتبار عند اتخاذ هذا القرار. ابحث جيدًا أو يمكنك أخذ مشورة الخبراء.

خطوات بناء محفظة استثمارية

لإنشاء محفظة استثمارية جيدة ، يجب على المستثمر أو المدير المالي أن يحيط علما بالخطوات التالية.

  1. تحديد الهدف من المحفظة : يجب على المستثمرين الإجابة على سؤال حول ماهية المحفظة للحصول على توجيه بشأن الاستثمارات التي سيتم اتخاذها.
  2. تقليل معدل دوران الاستثمار : يحب بعض المستثمرين الاستمرار في شراء الأسهم ثم بيعها في غضون فترة زمنية قصيرة جدًا. عليهم أن يتذكروا أن هذا يزيد من تكاليف المعاملات. أيضًا ، تستغرق بعض الاستثمارات وقتًا قبل أن تؤتي ثمارها في النهاية.
  3. لا تنفق الكثير على أحد الأصول : كلما ارتفع سعر الحصول على الأصل ، زادت نقطة التعادل التي يجب مقابلتها. لذلك ، كلما انخفض سعر الأصل ، زادت الأرباح المحتملة.
  4. لا تعتمد على استثمار واحد:كما يقول المثل القديم ، “لا تضع كل بيضك في سلة واحدة.” مفتاح نجاح المحفظة هو تنويع الاستثمارات. عندما تكون بعض الاستثمارات في حالة انخفاض ، قد يكون البعض الآخر في ارتفاع. يساعد الاحتفاظ بمجموعة واسعة من الاستثمارات على تقليل المخاطر الإجمالية للمستثمر.

لماذا التنويع مهم ؟

إنها إحدى طرق الموازنة بين المخاطر والمكافآت في محفظتك الاستثمارية من خلال تنويع أصولك.

التنويع هو ممارسة لتوزيع استثماراتك بحيث يكون تعرضك لأي نوع من الأصول محدودًا. تم تصميم هذه الممارسة للمساعدة في تقليل تقلب محفظتك بمرور الوقت.

أحد مفاتيح الاستثمار الناجح هو تعلم كيفية موازنة مستوى راحتك مع المخاطرة مقابل أفقك الزمني. استثمر بيضة عش التقاعد بشكل متحفظ للغاية في سن مبكرة ، وأنت تخاطر بأن معدل نمو استثماراتك لن يواكب التضخم.

على العكس من ذلك ، إذا كنت تستثمر بقوة كبيرة عندما تكبر ، فقد تترك مدخراتك عرضة لتقلبات السوق ، مما قد يؤدي إلى تآكل قيمة أصولك في عصر يكون لديك فيه فرص أقل لتعويض خسائرك.

تتمثل إحدى طرق موازنة المخاطر والمكافآت في محفظتك الاستثمارية في تنويع أصولك، يعني استخدام انواع المحافظ الاستثمارية المختلفة مع تنويع الاصول.

تحتوي هذه الاستراتيجية على العديد من التكرارات المعقدة ، ولكن في جذورها فكرة بسيطة تتمثل في توزيع محفظتك عبر العديد من فئات الأصول. يمكن أن يساعد التنويع في التخفيف من المخاطر والتقلبات في محفظتك ، مما قد يقلل من عدد وشدة تقلبات المعدة. تذكر أن التنويع لا يضمن الربح أو الخسارة.

المكونات الأساسية الأربعة لمحفظة متنوعة

1. الاسهم المحلية

تمثل الأسهم الجزء الأكثر قوة في محفظتك وتوفر الفرصة لتحقيق نمو أعلى على المدى الطويل. ومع ذلك ، فإن هذا الاحتمال الأكبر للنمو ينطوي على مخاطر أكبر ، لا سيما على المدى القصير.

نظرًا لأن الأسهم أكثر تقلبًا بشكل عام من الأنواع الأخرى من الأصول ، فقد يكون استثمارك في السهم أقل قيمة إذا قررت بيعه وعندما تقرر بيعه.

2. السندات

توفر معظم السندات دخل فائدة منتظم وتعتبر بشكل عام أقل تقلبًا من الأسهم. يمكنهم أيضًا أن يكونوا بمثابة حماية ضد الصعود والهبوط الذي لا يمكن التنبؤ به في سوق الأسهم ، حيث يتصرفون غالبًا بشكل مختلف عن الأسهم. غالبًا ما يفضل المستثمرون الذين يركزون على الأمان أكثر من النمو ، سندات الخزانة الأمريكية أو غيرها من السندات عالية الجودة ، مع تقليل تعرضهم للأسهم.

قد يضطر هؤلاء المستثمرون إلى قبول عوائد أقل على المدى الطويل ، حيث أن العديد من السندات – وخاصة الإصدارات عالية الجودة – لا تقدم عمومًا عوائد عالية مثل الأسهم على المدى الطويل.

ومع ذلك ، لاحظ أن بعض استثمارات الدخل الثابت ، مثل السندات ذات العائد المرتفع وبعض السندات الدولية ، يمكن أن توفر عوائد أعلى بكثير ، وإن كانت تنطوي على مخاطر أكبر.

3. استثمارات قصيرة الأجل

وتشمل هذه صناديق أسواق المال والأوراق المالية قصيرة الأجل (شهادات الإيداع). صناديق أسواق المال هي استثمارات متحفظة توفر الاستقرار وسهولة الوصول إلى أموالك ، وهي مثالية لأولئك الذين يتطلعون إلى الحفاظ على رأس المال.

في مقابل هذا المستوى من الأمان ، عادةً ما توفر صناديق أسواق المال عوائد أقل من صناديق السندات أو السندات الفردية.

على الرغم من اعتبار صناديق أسواق المال أكثر أمانًا وتحفظًا ، إلا أنها غير مؤمنة أو مضمونة من قبل المؤسسة الفيدرالية للتأمين على الودائع (FDIC) كما هو الحال في العديد من الأقراص المدمجة. تمويل لسوق المال.

يمكن أن تخسر المال من خلال الاستثمار في صندوق سوق المال. على الرغم من أن الصندوق يسعى إلى الحفاظ على قيمة استثمارك عند 1.00 دولار لكل سهم ، إلا أنه لا يمكنه ضمان القيام بذلك. قد يفرض الصندوق رسومًا عند بيع أسهمك أو قد يعلق مؤقتًا قدرتك على بيع الأسهم إذا انخفضت سيولة الصندوق عن الحد الأدنى المطلوب بسبب ظروف السوق أو عوامل أخرى.

4. الأسهم الدولية

غالبًا ما يكون أداء الأسهم الصادرة عن شركات غير أمريكية مختلفًا عن نظيراتها الأمريكية ، مما يوفر التعرض للفرص التي لا توفرها الأوراق المالية الأمريكية. إذا كنت تبحث عن استثمارات تقدم عوائد محتملة أعلى ومخاطر أعلى ، فقد ترغب في التفكير في إضافة بعض الأسهم الأجنبية إلى محفظتك.

مكونات إضافية لمحفظة استثمارية متنوعة

5. صناديق القطاع

على الرغم من أن هذه الصناديق تستثمر في الأسهم ، إلا أن صناديق القطاع ، كما يوحي اسمها ، تركز على شريحة معينة من الاقتصاد. يمكن أن تكون أدوات قيمة للمستثمرين الباحثين عن فرص في مراحل مختلفة من الدورة الاقتصادية.

6. الصناديق التي تركز على السلع

بينما يجب على المستثمرين الأكثر خبرة فقط الاستثمار في السلع ، فإن إضافة صناديق الأسهم التي تركز على الصناعات كثيفة السلع إلى محفظتك – مثل النفط والغاز والتعدين والموارد الطبيعية – يمكن أن يوفر تحوطًا جيدًا ضد التضخم.

7. الصناديق العقارية

يمكن للصناديق العقارية ، بما في ذلك صناديق الاستثمار العقاري (REITs) ، أن تلعب أيضًا دورًا في تنويع محفظتك وتوفير بعض الحماية ضد مخاطر التضخم.

8. أموال تخصيص الأصول

بالنسبة للمستثمرين الذين ليس لديهم الوقت أو الخبرة لبناء محفظة متنوعة ، يمكن أن تكون صناديق تخصيص الأصول بمثابة إستراتيجية فعالة لصندوق واحد.

مزايا المحافظ الاستثمارية المتنوعة

فيما يلي مزايا المحافظ الاستثمارية.

يمكن تلبية ملف مخاطر الفرد باستخدام المحفظة الاستثمارية. لا يمكن القيام بذلك من خلال البحث عن استثمار مالي يسمح للفرد بملف المخاطر الخاص به.

يمكن للفرد أن يقرر كيفية تنويع استثماراته – عن طريق الأسهم ، أو الأسواق ، أو حسب نوع الاستثمارات.

لنفترض أن المستثمر يريد إدارة نقاط سيولة مختلفة. لا يمكن إدارتها بواسطة سهم واحد أو سند واحد. لكن امتلاك مجموعة من الأصول سيساعده في الحصول على تدفق ثابت للدخل ، أو تدفق الدخل في الوقت المناسب.

ليست كل الأسهم تدفع أرباحًا. بعض الأسهم تدفع أرباحًا ، وبعض الأسهم هي أسهم نمو. إذا كانت متطلبات المستثمر من الاستثمار تقف في مكان ما بينهما ، فيمكنهم اختيار الاستثمار في محفظة تساعدهم في الحصول على فوائد توزيعات الأرباح وأسهم النمو.

الاستثمار في مثل هذه الأصول المتعددة يتطلب الحد الأدنى من الإدارة. سيؤدي ذلك إلى تقليل تكلفة المعاملات الاستثمارية وسيساعد في توفير تكاليف إضافية.

بالنسبة للأشخاص الذين يستثمرون في أوراق مالية متعددة ، فإن تحليل الأمان الفردي ليس بنفس أهمية التحليل الموحد. هذا يساعد في تقليل التكلفة الاجتماعية للاستثمار.

عيوب المحفظة الاستثمارية المتنوعة

فيما يلي عيوب المحفظة الاستثمارية المتنوعة.

أحد الأسباب المهمة لعمل سوق الأوراق المالية بشكل صحيح هو تدفق المعلومات. تدفق المعلومات هو النظرية حيث يساعد اتخاذ القرار أثناء حركة سعر السهم الشركة ، بسبب الأموال المتضمنة ، في قياس ظروف السوق والجمهور العام.

إذا تحرك سعر السهم بعد قرار معين ، فهذا يساعد الشركة في تحديد ما إذا كان القرار المتخذ قرارًا جيدًا أم لا. ومع ذلك ، مع الاستثمار في المحفظة ، تصبح حركة أسعار الأسهم هذه أكثر غموضاً حيث يتم قياس المخاطر ككل ، وبالتالي فإن تدفق المعلومات غير مؤكد.


إذا لم يتم إجراء بحث مناسب ، ولم يتم حساب ملف المخاطر المناسب ، فلن تحقق المحفظة عوائد مثالية.
من أجل حساب ما يجب أن تكون عليه العوائد لقدر معين من المخاطر ، يجب على الشخص تحليل عدة أسهم وتشكيل محفظة. على الرغم من وجود شركات تقوم بتحليل هذه الأنواع من المحافظ وتقديمها ، إلا أن ذلك لا يزال لا يفيد المستخدم إلى حد كبير.

المعرفة المالية إلزامية للأشخاص الذين يحاولون الاستثمار في استخدام محفظة بدلاً من الأسهم الفردية. من الصعب تحليل العلاقات بين الأسهم الفردية ، بين الأسهم والأسواق.

كلمة أخيرة،

مثل كل استثمار في التمويل ، فإن قرار الاستثمار في محفظة أو عدمه هو خيار. لكن القرار الذي يتخذه الكثير من الناس هنا يظهر الأهمية الواضحة للمحافظ الاستثمارية في الاستثمار الحديث. أنها توفر طريقة للتخصيص ، بالضبط عند الضرورة.

الأسئلة الشائعة حول انواع المحافظ الاستثارية

ما هي المحفظة الاستثمارية؟

محفظة الاستثمار هي مجموعة من الأصول المالية التي يمتلكها المستثمر والتي قد تشمل السندات والأسهم والعملات والنقد وما يعادله والسلع. علاوة على ذلك ، يشير إلى مجموعة من الاستثمارات التي يستخدمها المستثمر من أجل جني ربح مع التأكد من الحفاظ على رأس المال أو الأصول.

ما الفرق بين الادخار والاستثمار؟

الادخار هو ادخار المال لاستخدامه في المستقبل. من المهم التوفير حتى تتمكن من تغطية النفقات الثابتة ، مثل أقساط الرهن العقاري أو الإيجار ، وللتأكد من استعدادك لمواجهة حالات الطوارئ. بشكل عام ، يضع الأشخاص مدخراتهم في حسابات بنكية .
الاستثمار هو عندما تضع أموالك في العمل من أجلك. تشتري استثمارًا ، مثل الأسهم أو السندات ، على أمل أن تزيد قيمته بمرور الوقت. تتمتع الاستثمارات بإمكانية تحقيق عوائد أكبر مما قد تتلقاه من خلال وضع أموالك في حساب مصرفي.

لماذا يجب علي الاستثمار؟

يمكن أن يساعدك الاستثمار في تحقيق أهدافك المالية ، مثل شراء منزل أو تمويل تقاعدك. من خلال الاستثمار ، فإنك تضع أموالك في العمل للوصول إلى هذه الأهداف. دعونا نرى كيف يعمل.

متى يجب علي الاستثمار؟

عموما ، عاجلا أفضل. تاريخيًا ، كلما طالت مدة الاستثمار ، قل تأثير الصعود والهبوط قصير المدى للسوق على عائدك.
يجلس العديد من المستثمرين على الهامش في انتظار الوقت “المناسب” للاستثمار. لسوء الحظ ، فإن توقيت السوق يكاد يكون مستحيلاً. بدلاً من ذلك ، فكر في البدء للتو وتذكر هذا القول الاستثماري القديم: الوقت في السوق أهم من توقيت السوق.